الاثنين 18 ذو الحجة 1440 - 19 أغسطس 2019 - 27 الأسد 1398

هل البيانات هي النفط الجديد (6) ؟

د. خالد بن منصور البراك

إكمالاً لهذه السلسلة من المقالات عن البيانات والتحليلات، تم التطرق في المقالات السابقة لأهمية البيانات والبعد التاريخي لعلم البيانات وأنواع التحليلات ورحلة تطويع البيانات ووسائل وأدوات عرض المعلومات ونتائج التحليلات. تحديداً في المقال السابق (المقال الخامس)، تم استعراض أدوات وأنظمة مختلفة تتطلب فريق من المختصين لتجهيز وتحليل وعرض البيانات وتشغيل الانظمة المرتبطة بها. في مقالنا اليوم، سيتم التطرق الى المهارات والتخصصات في مجال البيانات والتحليلات حيث سيتم التصنيف حسب فريق وطبيعة العمل مع ذكر المسؤوليات والمهارات الرئيسية والتخصصات الأكاديمية المتعارف عليها في الغالب (مع العلم بان لكل قاعدة إستثناء بالتأكيد). بشكل موجز، فرق العمل يمكن حصرها كالتالي: 

*فريق التحليلات: يناط بهذا الفريق مسئولية ايجاد حلول بإستخدام التحليلات والبيانات. هذه الحلول هي غالباً لتحديات تواجه المنشأة ويعرفها المسئولين او بناء على أنماط يكتشفها هذا الفريق (عبر تحليلهم للبيانات) لتحديات حالية او مستقبلية لم تكن ظاهرة للعيان. هذا الفريق يتكون من:

- علماء البيانات (خبراء تنقيب بيانات): يقومون باستخدام خوارزميات تنقيب البيانات والذكاء الاصطناعي المعروفة لتطوير نماذج التحليلات المذكورة سابقاً (انظر المقال الثالث). تخصصهم الأكاديمي يشمل علوم الحاسب، ونظم معلومات الحاسب، وإحصاء ورياضيات تطبيقية، وبحوث العمليات.

- مهندسي البيانات: مسئولين عن استخراج وتجهيز البيانات لعلماء البيانات المذكورين أعلاه. تخصصهم الأكاديمي يشمل علوم الحاسب ونظم معلومات الحاسب مع مهارات متقدمة في قواعد البيانات والبيانات الضخمة والبرمجة. 

- محللي الاعمال: مهمتهم ترجمة التحديات التي تواجه المنشأة الى لغة فريق البيانات والتحليلات والعكس؛ اَي انهم همزة الوصل بين إدارات الأعمال والإدارة التنفيذية من جهة وبين مختصي البيانات والتحليلات. تخصصهم الأكاديمي يشمل نظم معلومات الحاسب ونظم المعلومات الإدارية وماجستير إدارة الاعمال (MBA).

- مصممي عرض التحليلات: رغم حداثة الوظيفة وغفلة البعض عنها، الا انها لا تقل أهمية عن الوظائف السابقة. يناط بهذا الفريق مهمة عرض النتائج النهائية بطريقة فنية وجذابة. تخصصهم الأكاديمي يشمل نظم معلومات الحاسب ونظم المعلومات الإدارية مع دورات تصميم فني. 

*فريق تطوير وتشغيل أنظمة البيانات والتحليلات: يناط بهذا الفريق المهام المعتادة لأنظمة الحاسب المعروفة مثل هيكلة/تصميم/تطوير/صيانة/تشغيل مخزن البيانات وبرمجيات إستخراج وتحوير البيانات و وبرمجيات لوحات العرض والتقارير. كذلك تندرج تحت مهام الفريق إدارة جودة المنتجات البرمجية مثل لوح العرض والتقارير. التخصصات الأكاديمية المطلوبة للقيام بأي من هذه المهام يشمل علوم الحاسب ونظم معلومات الحاسب. 

*فريق حوكمة البيانات: في الشركات الرائدة ولرفع قيمة البيانات وحمايتها، يستحدث هذا الفريق للعناية بجودة البيانات، و لحماية البيانات وخصوصية العملاء، و لتطوير السياسات والإجراءات المتعلقة بالبيانات والتحليلات ولمتابعة الالتزام بهن، ولتصميم هيكلة أنظمة البيانات والتحليلات، ولإدارة فريق أُمناء البيانات. التخصصات الأكاديمية المطلوبة للقيام بأي من هذه المهام يشمل علوم الحاسب و نظم معلومات الحاسب ونظم المعلومات الإدارية مع خبرة طويلة في التعامل مع البيانات و االتحليلات. 

في المقال القادم والأخير من هذه السلسلة، سيتم ذكر الخطوات المطلوبة لتحويل البيانات الى ذهب/نفط (وصفة عملية للنجاح) والإجابة على عنوان المقال. 
 

نائب الرئيس للبيانات والتحليلات بشركة كبرى [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • يتم التعرف على السطور والفقرات تلقائيا. وسم فصل السطر <br />، و وسم بداية الفقرة <p>، و وسم إغلاق الفقرة </p> تضاف تلقائيا. إذا لم تعرف الفقرات تلقائيا، أضف سطرين فارغين بينها.
اسماعيل الكاتب يتخيل انه في العام 2020 ويقدم رؤية متكاملة عن حلول...
ابو كريم الحقوق والإجراءات في ذلك
مشعل للاسف ان لجنة المساهمات اضرت كثيرا باصحابها وبمساهميها وذلك...
متعب موضوعك شيق ومع كل الاحترام لاصحاب وجهات النظر الأخرى...
محمد الشيخلي غالب قصص الثراء بدات من عمل بسيط ومتواضع وقدر يحتقره كثير...