الجمعة 18 ذو الحجة 1441 - 07 أغسطس 2020 - 16 الأسد 1399

الطاقة المتجددة صحة ومال 

م. فراس عبدالله التويجري

كثير من الناس عند مرور هذا المصطلح أمامهم يعتقدون أنه من مواليد العولمة في وقتنا هدا وانها مخصصة فقط لإنتاج الكهرباء وهو مفهوم خاطئ و يستوجب التصحيح  و سنستطرد في مقالنا هذا من التعريف بها الى أمثلة على مدى العصور الى الجدوى الاقتصادية من استخداماتها .
تعريف الطاقة المتجددة وهي الطاقة المستنتجة من الموارد الطبيعية التي لاتنفد بفضل الخالق من أشكالها الطاقة الشمسية ,المد والجزر,الرياح ,المياه ,الحرارة وتمتد القائمة لذكرها 
الحاجة البشرية هي من ولدت الإستغلال لها باختلاف المبادئ على مرور الأزمنة بداية من عدم وجود بدائل والحاجة للبقاء الى تخفيض التكاليف والانبعاثات الحرارية في عصرنا الحالي .

ففي العصور القديمة كانت تستخدم الطاقة الشمسية لتجفيف الطعام و تستخدم الرياح لدفع السفن و لطحن الحبوب واستخراج المياه و أيضا تستخدم الأخشاب لتحويلها الى طاقة حراريه للتدفئة .

 مرورا بالحقبات وصل الإنسان الى الطاقة الكهربائية والتي كان أهمها للثورة الصناعية بين عامي 1850-1889 حيث اخترع غرام جهاز الدينمو وكذلك ادسون المصباح ومن ثم استنتج أفضل ناقل للكهرباء مما كان السبب بتوسع استخدامها لجميع المجالات .

اصبحت الكهرباء هي الشريان الرئيس والقلب النابض للعالم اجمع فبدأ انتاجها من خلال طرق متعددة كهرباء من السدود وكهرباء من الرياح وكهرباء من الفحم وكهرباء من الوقود وهي الأكثر انتشارا على مستوى العالم لسهولتها ولأمانها ولغزارة إنتاجها  

مع مرور الزمن بدأ ظهور بما يسمى التلوث البيئي من كثرة انبعاثات الكربون للسماء وبدأ التأثير على طبقة الأوزون وابتدأ الإهتمام به بشكل اكثر مع بروز منظمات دولية تتبنى مكافحة الأسباب والمسببات وبنفس الوقت بدأ هاجس الإنسان فيما لو نضبت مصادر الطاقة من باطن الأرض عطفا على التحديات في الوصول لإنتاج بأقل تكلفة من هنا بدأت رحلة ولادة الطاقة المتجددة المنتشرة حاليا لتكون البديل المستدام والآمن والأمثل لإنتاج الكهرباء .

واخيرا نصل بشكل مبسط الى مايسمى بالطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء وهو السباق العالمي حاليا وهو ما ترتكز عليه حكومتنا الرشيدة في رؤيتها 2030 في مجال تطوير الطاقة , ومن الجانب الإقتصادي لإنتاج الكهرباء عن طريق ألواح الطاقة الشمسية وعن طريق الرياح نستعرض بعض الأرقام المهمة ,,,, 
كما هو معلوم أن وحدة انتاج الطاقة الكهربائيه هي (وات ) والوحدة التي يتم عليها حساب التكلفة (كيلو وات ساعة ), يهدف البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الى 


يتبين لنا من خلال التكاليف ان الطاقة المتجددة كفيلة بتخفيض القيمة الى 30 % من قيمة الإنتاج مما يعني توفير مباشر في تكاليف الصناعة والتجارة .
ولاننسى أحد أهم مسميات الطاقة المتجددة وهو الطاقة النظيفة لما تتسم به من تقليل الإنبعاثات الحرارية والتلوث البيئي بشكل كبير جدا مقارنة بالوضع الحالي .
وأخيرا نسلط الضوء على أهم فوائد وأهمية استخدام الطاقة المتجددة في عالمنا الحالي :
1- الطاقة المتجددة لا تفنى بل تتجدد .
2- تعطي طاقة نظيفة خالية من النفايات.
3- تهدف أولا إلى حماية صحة الإنسان .
4- المحافظة على البيئة الطبيعية.
5- ذات تكلفة إنتاج بسيطة .
6- تأمين فرص عمل جديدة.
7- الحد من الانبعاثات الغازية والحرارية الضارة وعواقبها الخطيرة.
8- إنخفاض عدد الكوارث الطبيعية الناتجة عن الاحتباس الحراري.
9- عدم تشكل الأمطار الحامضية التي تلحق الضرر بكافة المحاصيل الزراعية و .
10- حماية كافة الكائنات الحية وخاصة المهددة  بالإنقراض.
11- حماية المياه الجوفية والأنهار والبحار والثروة السمكية من التلوث.
12- المساهمة في تأمين الأمن الغذائي.
13- زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية نتيجة تخلصها من الملوثات الكيميائية والغازية .

متخصص أنظمة طاقة [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

إضافة تعليق جديد

الشمري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا اعمل في قطاع خاص وقبل 3...
نفر كويس واحد اسطوانة غاز 17ريال بيع على كلو مطعم بخاري في عالم سوي...
محمد الشيخلي بورك فيكم دكتور زيد ينبغي على المسلمين ان يقتبسوا اثرا من...
FerneEnene Hello my friend. Our employees wrote to you yesterday maybe...
سالي لا حول ولا قوة الا بالله الله يرحمة لابد من وضع آلية واضحة...

الفيديو