السبت 15 ربيع الأول 1442 - 31 أكتوبر 2020 - 09 العقرب 1399

هل نحتاج إلى خرائط استثمارية تفاعلية رسمية؟

مقالات مال

@ahmedallshehri

منذ إعلان الخطة الخمسية الأولى في عام 1390هـ، والتنمية وتطوير الوطن شغلنا الشاغل، اعتمدنا على البترول كمنتج وحيد، لعل أهم عناصر تلك الخطط " تنوع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط " وقد قطعنا شوطا في صناعة البتروكيماويات على مستوى الصناعات التحويلية.

المملكة تتمتع بقدر كبير من الميزات النسبية الاستثمارية لكل منطقة، فكل منطقة لديها نوع معين من التنوع الاقتصادي الذي يمكن أن يحقق توازن اقتصادي بين المناطق ويرفع قيمة الصادرات الغير البترولية، المستثمر المحلي أو الأجنبي يحتاج إلى معلومات حكومية رسمية تساعده في اتخاذ قراره الاستثماري وللأسف هنالك شح وتشتت في المعلومات التي تساعد المستثمرين على اتخاذ قرارات استثمارية من خلال معلومات رسمية على المواقع الرسيمة المعنية بالاقتصاد والاستثمار والتنمية.

الصين واحدة من الدول التي لديها خريطة استثمارية تفاعلية متاحة للجمهور للاستثمارات الداخلية والخارجية حول العالم فكل الاستثمارات الأجنبية الضخمة للصين في خريطة واحدة، ولدينا مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة أنهت مشروع "أطلس مصادر الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية" ولكن غير متاحة للجمهور بشكل تفاعلي أو على الموقع الرسمي.

نحتاج إلى خريطة استثمارية تفاعلية للمناطق الادارية، تسهل التعرف على الوضع الاستثماري لكل منطقة لجميع القطاعات التجارية والصناعية والسياحية والزراعية وكذلك الميزة النسيبة الاستثمارية لكل منطقة وحجم الاستثمارات الاجنبية والداخلية لكل منطقة.

يجب أن تتظافر الجهود بين وزارة المالية و التجارة و الاقتصاد والتخطيط وهيئة الاستثمار ومجلس الغرف التجارية وكل الجهات المسؤولة عن الاستثمار الداخلي أو الخارجي لإصدار خريطة تفاعلية متخصصة تعطي مؤشرات اقتصادية ومعلومات لكل منطقة من حيث عدد السكان ووضع البنية التحتية والقيمة الاستثمارية والفرص والقطاعات وجميع المعلومات التي تدعم قرار الاستثمار في أي منطقة من مناطق المملكة مع تحديد الميزة النسبية لكل منطقة بالإضافة إلى خريطة أخرى تفاعلية للاستثمارات السعودية في الخارج.

هل نعجز عن إصدار خريطة وطنية تفاعلية للاستثمارات في وطن يصنف ضمن مجموعة العشرين وبفائض متوقع 622 مليار ريال لعام 2013م.

مقالات مال [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

الفيديو