السبت 15 ربيع الأول 1442 - 31 أكتوبر 2020 - 09 العقرب 1399

الإقتراض لشراء منزل؟

مقالات مال

تردني العديد من التساؤلات حول أفضلية شراء منزل عن طريق التمويل البنكي في ظل ارتفاع قيمة مبلغ الفائدة الذي يسترده البنك من المقترض، ومقارنة ذلك الخيار بأحد الوسائل الاخرى لشراء المنزل كالإدخار ومن ثم الشراء أو البناء، أو انتظار القرض العقاري الحكومي، وفي كل من هذه الخيارات مميزاته وعيوبه، ولكننا سنتحدث عن مدى صحة خيار التمويل البنكي لشراء المنازل لمن لا يريد الانتظار أو أن هناك فرصة متاحة لشراء منزل جميل.

ودائما ما يكون رأيي الشخص الدعم وبشدة للتمويل العقاري من البنوك لشراء المنازل، ولكن بعد التأكد من بضعة شروط وهي متاحة في الغالب لدى البنوك، إذ لا بد في البداية أن لا تزيد نسبة الفائدة السنوية للتمويل عن 3.5% ، وذلك لأن معدل التضخم السنوي في المملكة خلال الخمس سنوات الاخيرة لم ينخفض عن هذه النسبة، وبالتالي فإن نسبة الفائدة على المقترض تتلاشى تقريبا باحتساب نسبة التضخم السنوي، والمعنى هنا أن المنزل الذي يساوي مليون ريال اليوم، ترتفع قيمته بنسبة 3.5% سنوياً بسبب انخفاض قيمة الريال (بغض النظر عن ارتفاع أسعار العقار).

ومن المهم أن يكون التمويل بطريقة (المرابحة) وليست (الإيجارة)، وهو ما يجهله الكثير من المواطنين وتُخفيه البنوك عنهم، ذلك أن نظام المرابحة يعني أن تكون ملكية المنزل للمقترض مع إلزامية السداد عليه، أما الايجارة فتعني أن يكون العقار باسم البنك ويؤجره عليك، وهذا يسهل عملية فسخ العقد مع المقترض لانه لا يملك العقار، مع العلم أن نظام المرابحة أعلى في نسبة الفائدة على المقترض، ولكنه أكثر أماناً في حال التعثر عن السداد.

وحاول أن يكون سداد القرض خلال أقصر مدة ممكنة لخفض الفوائد ولكي تتمكن من بيع العقار إن رغبت بعد السداد، وتذكر أن يكون القرض مشروطا بإسقاط القرض عن الورثة في حالة الوفاة، واطلب من شخص مختص أن يفحص لك العقار قبل شراءه، فهذا سيدفع عنك الكثير من التكاليف لاحقا.

من ناحية أخرى فإن هناك مميزات لبناء المنزل بشكل شخصي كاختيار التصميم الملائم للمالك، والاستفادة من هامش ربح المطورين العقاريين، والتأكد من جودة المواد المستخدمة في البناء، إلا أن إمكانية البناء الشخصي غير متاحة للكثيرين إما بسبب عدم توفر المال أو الارض وإما بسبب نقص الخبرة في هذا البناء.

لذا إن استطعت ان تقترض لشراء منزل ملائم لك في ظل توفر الشروط المذكورة سابقا، فإن رأيي الشخصي أن تفعل ذلك، وتذكر بأن امتلاك العقار أفضل من امتلاك المال النقدي على المدى الطويل، وأن هذا من أفضل الاستثمارات الشخصية للموظف الغير قادر على بناء منزله بواسطة دخله الشهري فقط.

مقالات مال [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه مجهول في 12/18/2013 - 23:00
أضافه مجهول في 12/04/2013 - 23:00

كثير من الناس ب حاجة لهذا النوع من المقالات..
الله ينورلك طريقك ..
واصل(:

الفيديو