الخميس 08 جمادى الثانية 1442 - 21 يناير 2021 - 01 الدلو 1399

إطبع نقودك بنفسك

مقالات مال

أثبتت الإحصائيات أن نسبة الأغنياء في العالم هي 5% وعامة الناس ال 95% الباقية ولكن ما الذي يميز هولاء الـ 5% وماهو سر ثرائهم مع العلم أن أغلبهم فاشل دراسيا وما هي استثماراتهم.

كما هو متعارف, أنواع ومجالات الإستثمار كثيرة مثل الأسهم, العقار, الصكوك, الصناديق الإستثمارية والتجارة الحرة وغيرها الكثير ولكن هذه الأنواع هي التي يعرفها عامة المستثمرين. وفي الحقيقة هناك فقط نوعان من الإستثمار فقط وتندرج تحتهما جميع الأنواع السابقة وهما:

1.مكاسب رأس المال: وهو ببساطة الإستثمار في سلعة وانتظار ارتفاع قيمتها لبيعها لاحقا وأمثلة لذلك, الأراضي والأسهم وغيرها. وهنا تندرج غالبية ال 95% من الناس اذا فكروا في الإستثمار والواقع أن السبب الرئيسي لإرتفاع قيمة أي سلعة هو التضخم (نزول قيمة الريال). والمشكلة في هذا النوع من الإستثمار يعتمد غالبا على الحظ ويتم تدميره تماما عند حدوث الكساد الإقتصادي.

2.التدفق النقدي: هو الإستثمار في سلعة تمنحك دخل ثابت يومي أو شهري أو سنوي كالراتب وهو النوع الذي يستثمر فيه الأغنياء. وهو النوع الذي يجب أن تتعلمه عند تفكيرك في الإستثمار ومثال على ذلك هو شراء عقار وتقوم بتأجيرة بدخل شهري أو سنوي ثابت. ميزة هذا النوع أنه لا يتأثر غالبا بالمتغيرات الإقتصادية كالكساد الإقتصادي. ويجب التفرقة هنا عن التجارة الحرة التي قد تتأثر بالكساد الإقتصادي.

ومن القواعد الأساسية للإستثمار هي إتباع نظام (OPM) ومعناه عدم استخدام أموالك في الإستثمار واستخدام أموال الأخرين في مشاريعك ومخططاتك الإستثمارية وتكون إما من مستثمرين أو بنوك (Other People Money) . و أسهل طريقة هي استثمار أموال البنوك (قروض) لمشاريعك واستخدام أموالهم لخلق دخل نقدي ثابت منه وتحقيق الحرية المالية للتقاعد مبكرا.

وهنا يجب الإنتباه لنقطة مهمة وهي التفرقة بين الدين الإستثماري السيء والدين الإستثماري المفيد. الدين السيء هو الذي يأخذ من جيبك أكثر مما يضع فيه ومثال على ذلك شراء عقار استثماري والقسط الشهري للبنك أكثر من أرباحك. بعكس القرض المفيد الذي تستخدم فيه أموال البنك لخلق دخل ثابت إضافي لك بعد تسديد الأقساط.

أغلب استثمارات الأغنياء هي البنوك أو المستثمرين بحيث تؤمن لهم دخل ثابت يومي أو شهري (من دون الحاجة لعملهم شخصيا في الاستثمار) ما يفوق دخل موظف عادي سنويا. وهنا يكمن سر ثرائهم فإذا فكرت يوما في الإستثمار فركز على هاتين القاعدتين وهما التدفق النقدي وال OPM وعندها سيمكنك طباعة وخلق نقودك بنفسك مثل البنوك.

مقالات مال [email protected] المزيد

التعليقات

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "صحيفة مال الإلكترونية" ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

التعليقات

أضافه مجهول في 12/25/2013 - 23:00

مقال رائع جدا ومميز يعطيك الف عافيه يالغالي ،،،،

الفيديو