الثلاثاء, 30 أبريل 2024

تراجع أرباح “المجموعة السعودية” إلى 122 مليون خلال الربع الرابع بنسبة 48%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للمجموعة السعودية للاستثمار الصناعي إلى 122 مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 235مليون ريال خلال الربع المماثل من العام قبل الماضي بنسبة 48%، جاء ذلك عقب الاعلان اليوم النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 2021-12-31 (12 شهراً).

أما الربح التشغيلي خلال الربع الحالي فبلغ 272مليون ريال مقابل 314مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بتراجع 13%.

وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 1.13مليار ريال مقابل 92مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق بنمو 1.134%.
وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 2.53 ريال مقابل 0.2 ريال خلال الفترة المماثلة من العام قبل السابق.

اقرأ المزيد

يعود سبب انخفاض صافي الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:
1) انخفاض حصة المجموعة في أرباح المشاريع المدارة بصورة مشتركة نتيجة ارتفاع تكاليف اللقيم بالإضافة إلى التوقف المجدول لمشروع (شركة شيفرون فيليبس السعودية) لأعمال الصيانة الدورية المجدولة لتجديد المواد المحفزة خلال الربع الحالي.

2) ارتفاع مصاريف الزكاة للربع الحالي.

ويرجع سبب انخفاض صافي الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق من العام الحالي إلى:
1) انخفاض حصة المجموعة في أرباح المشاريع المدارة بصورة مشتركة نتيجة إلى ارتفاع تكاليف اللقيم، بالإضافة إلى التوقف المجدول لمشروع (شركة شيفرون فيليبس السعودية) لأعمال الصيانة الدورية المجدولة لتجديد المواد المحفزة خلال الربع الحالي.

2) ارتفاع مصاريف الزكاة للربع الحالي.

3) ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية.

كما يعود سبب ارتفاع صافي الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى:
1) ارتفاع حصة المجموعة في أرباح المشاريع المدارة بصورة مشتركة نتيجة ارتفاع اسعار بيع المنتجات في الفترة الحالية.

ولفتت الإدارة الانتباه إلى الإيضاح رقم 14 حول القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة، والتي توضح تأثير التعديل على الاستثمارات في الشركة السعودية للبوليمرات وشركة بوليمرات الخليج للتوزيع التي تم توحيدها سابقًا من قبل الشركة التابعة للمجموعة، الشركة الوطنية للبتروكيماويات “بتروكيم”، بناءً على إعادة تقييم بتروكيم للترتيبات التعاقدية مع مساهمين الشركة السعودية للبوليمرات، وشركة بوليمرات الخليج للتوزيع، والتي يجب أن يتم المحاسبة عن هذه الاستثمارات كاستثمارات في مشاريع مشتركة باستخدام طريقة حقوق الملكية حيث تمارس المجموعة سيطرة مشتركة على هذه الاستثمارات.
يوضح الإيضاح رقم 14 حول القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة:

– تأثير هذا التعديل على فترات المقارنة للعام 2020م لهذه القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة.

– لم يكن للتعديل أي تأثير على إجمالي حقوق الملكية العائد إلى مساهمي الشركة وصافي الدخل وربحية (السهم الأساسية والمخفضة).

وقالت الشركة إنه تمت إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للفترة السابقة كي تتماشى مع العرض للفترة الحالية.

ذات صلة

المزيد