الثلاثاء, 16 يوليو 2024

الشركات المالية تدخل في منافسة “تسهيلات الأسهم” .. ومطالب بالحذر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سوق تداول

كشفت مصادر مالية في سوق الأسهم السعودية، أن الشركات المالية بدأت في منافسة حادة في التسهيلات الممنوحة للمستثمرين في سوق المال، في مسعى لاستثمار الارتفاع الحالي في مؤشر السوق وتحقيق أرباح مجزية.

ووفق المصادر فإن التسهيلات كانت مقصورة على شركتين فقط خلال العامين الماضيين، في حين بدأت الشركة الثالثة في تسويق التسهيلات مطلع الأسبوع الماضي.

اقرأ المزيد

وتتوقع المصادر أن تلحق بقية الشركات في الخطوة، في الوقت الذي حذر فيه خبراء من مخاطر التوسع في التسهبلات لتفادي أزمة مماثلة لانهيار 2006.

وأشارت المصادر إلى أن الشركات المالية تمنح تسهيلات تصل إلى 100% من المحفظة الاستثمارية، وأنها لاتشترط أن يكون المستثمر عمليا لها لتمنحه التسهيات.

ونجح مؤشر الأسهم السعودية في الاغلاق نهاية الأسبوع على ارتفاع بعد أن شهد تراجعات على مدار اليوم، وحقق ارتفاع  طفيف بلغ 7.7 نقطة ، وأغلق عند  11068.8 نقطة ، بارتفاع 0.07%عن الجلسة السابقة.

وحقق المؤشر مكاسب متواضعة خلال الأسبوع المنصرم بلغت 26 نقطة فقط، وذلك بعد الارتفاع القوي الذي حققه خلال الأسابيع الماضية والتي تلت الاعلان عن قرب فتح السوق للأجانب.وبلغت السيولة يوم الخميس 11.5  مليار ريال، من تداول 343.6 ألف سهم من خلال تنفيذ 176.3 ألف صفقة، على أسهم 162 شركة، حققت 70 شركة ارتفاع فيما تراجعت 67 شركة بينما بقت 25 شركة دون تغيير.

ذات صلة

المزيد