الإثنين, 20 مايو 2024

في سوق الأسهم.. الحكومة تربح 100 مليار.. خلال شهر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

في سوق الأسهم.. الحكومة تربح 100 مليار خلال شهر

بلغ اجمالي المكاسب التي حققتها الحكومة السعودية ممثلة في صندوق الاستثمارات العامة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية  والمؤسسة العامة للتقاعد حوالي 100مليار ريال.

وقفزت القيمة السوقية للاستثمارات الحكومية في سوق الأسهم بنهاية أغسطس الماضي الى 664 مليار ريال، مقارنة بـ  568 مليار بنهاية يونيو الماضي والذي سبق الاعلان عن قرب دخول الأجانب للاستثمار في سوق الأسهم مباشرة.

اقرأ المزيد

وبذلك تكون الحكومة السعودية نجحت في تعويض خسائرها التي منيت بها في شهر يونيو الماضي مقارنة مع مايو من العام ذاته، حيث كانت حققت خسائر بلغت 7.5 مليار ريال بنهاية يونيو الماضي مقارنة بما كانت عليه في مايو .

الجدير بالذكر ان الحكومة السعودية لم تقم بأي عملية بيع أو شراء في سوق الأسهم خلال أغسطس الماضي بالرغم من المكاسب الكبيرة التي حققتها أسهمها نتيجة ارتفاع مؤشر السوق والذي ارتفع بنحو 14%، منذ الاعلان عن قرب دخول الأجانب للسوق وحتى نهاية أغسطس الماضي.

وبرصد لتغير كبار الملاك في الشركات المدرجة بنهاية أغسطس الماضي فقد قام عبدالرحمن بن صالح الراجحي بزيادة حصته في بنك البلاد بـ 0.5%. ويمتلك حالياً 8.3% من البنك، ومحمد صالح حمزه صيرفي رفع حصته في طيبة بـ 0.3%، لتصبح ملكيته 10.2% من الشركة، وبنفس النسبة رفع رياض محمد عبدالله الحميدان حصته في مجموعة فتيحي 0.3% ويمتلك حالياً 6.3% من الشركة.
فيما قام خالد صالح عبدالرحمن الشثري بزيادة حصته في السعودية للصناعات المتطورة 0.8%، ويمتلك حالياً 26.6% من الشركة، ورفعت مجموعة فتيحي القابضة حصتها في الجوف الزراعية 0.5%. وتمتلك حالياً 5.7% من الشركة، وعبدالحكيم عبدالله عمر ال الشيخ بزيادة حصته في وفرة 0.3%. ويمتلك حالياً 6.4% من الشركة.
بينما كان كبار البائعين في أغسطس الماضي، فقد قامت شركة العليان السعودية للاستثمار بخفض حصتها في تصنيع 0.1%، وتمتلك حالياً 5.6% من الشركة، وشركة العليان المالية بخفض حصتها في سبكيم 0.1% وتمتلك حالياً 5.1% من الشركة. وقامت شركة خدمات التطوير والاستثمار بخفض حصتها في شركة الرياض للتطوير 0.7% وتمتلك حالياً 7.6% من الشركة، وخفضت شركة يوسف بن أحمد كانو المحدودة حصتها في كيمانول 4.4%، وتمتلك حالياً 5.8% من الشركة.
واستمرت شركة منافع القابضة في خفض حصتها في شركة الجبس الأهلية، حيث تراجعت ملكيتها بـ 11.4%. وتمتلك بنهاية اغسطس 7.8% من الشركة قبل ان تخفض حصتها في مسعاها كما هو ظاهر نحو التخارج من الشركة، حيث انخفضت لما دون ال 5% خلال الاسبوع الماضي، وقامت شركة الصفراء بخفض حصتها في شركة اللجين 0.8% وتمتلك حالياً 12.0% من الشركة. وشركة عبداللطيف العيسى قامت بخفض حصتها في شركة الفخارية 0.6%. وتمتلك حالياً 10.7% من الشركة.
وعن المستثمرين والمساهمين الذين انخفضت، أوتخطت حصتهم 5% من أسهم الشركات في أغسطس فقد تخارجت شركة الموارد للاستثمار من كبار الملاك في شركة أميانتيت حيث انخفضت حصتها عن 5% في الشركة، وقامت مجموعة تراكو بخفض حصتها في عذيب للاتصالات الى مادون الـ 5%. وتخارجت شركة العامة للاستثمار التجاري وشركة وهدان للاستثمار التجاري من شركة أيس للتأمين وشركة المتوسط العربي للاستثمار التجاري من قائمة كبار الملاك في شركة أيس للتأمين وذلك عن طريق تنفيذ 3 صفقات خاصة خلال أغسطس الماضي .
فيما دخلت  شركة نهاز للاستثمار التجاري لقوائم كبار الملاك وذلك برفع حصتها في شركة أسلاك لتتخطى الـ 5% ليظهر، اضافة الى شركات الخريجي للاستثمار والخريجي للتجارة والخريجي للمقاولات وذلك برفع حصتهم في شركة أيس للتأمين الى 5%.

ذات صلة

المزيد