السبت, 27 يوليو 2024

5 مؤثرات تحدد اتجاه مؤشر سوق الأسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

8

45

اقرأ المزيد

محلل فني لاسواق المال
_EngAhmed_@

اغلق مؤشر السوق السعودي يوم امس الاحد عند 9071 نقطة مرتفعا حوالي 167 نقطة وهذا الارتفاع نتيجة لاستقرار الجانب الجيوسياسي المتمثل في عاصفة الحزم فالتحالف العربي المشترك بالاضافة الى الدعم الدولي تعطي مؤشرات بأستقرار المنطقة.

من ناحية اخرى يشهد مؤشر السوق تذبذب بين حركة الصعود والهبوط وهو مايعرف بالحيرة نتيجة الاخبار والاحداث المحيطة واذكر منها انتظار المستثمرون نتائج الربع الاول من عام 2015 ومدى تأثير اسعار البترول المنخفضة على نتائج قطاع البتروكيماويات وايضا مدى تاثير قرار فرض الرسوم على الاراضي البيضاء داخل النطاق العمراني بالنسبة لقطاع التطوير العقاري وقطاع التشييد والبناء.

وفي جانب آخر يترقب سوق الأسهم السعودية فتح الإستثمار المباشر للمستثمرين الأجانب في نهاية النصف الأول من عام 2015 ومدى تأثير حجم تدفق الأموال المستثمرة المستفيدة من هذا القرار في السوق المالية السعودية بالاضافة الى ارتباط السوق السعودي بتحركات الاسواق العالمية.

بالنسبة الى النواحي الفنية لمؤشر السوق السعودي فهي تميل الى السلبية نظرا لان المؤشر يتداول اقل من معظم المتوسطات الثقيلة وايضا تذبذب المؤشر عند خط الاتجاه الرئيسي الصاعد على الفريم الاسبوعي منذ تسجيل القاع 4068 نقطة عام 2009 وعلى المدى القصير. فالمتوقع ان تكون حركة المؤشر مابين 9040 الى 9188 نقطة ومن ثم مواصلة الهبوط مع ملاحظة اهمية النقطة 9376 نقطة فاختراقها يعني تأكيد عكس الاتجاه من الهابط الى الصاعد.

ذات صلة

المزيد