الإثنين, 27 مايو 2024

مشروع مترو جدة يدخل مرحلة التنفيذ .. ودراسة لزيادة عدد المحطات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

مترو خ

يدخل اليوم مشروع مترو جدة مرحلته الثالثة وهي “التنفيذ”، بعد أن قطع شوطاً في مرحلتي “طرح وترسية مناقصة المشروع”، و”الدراسة والتصاميم”.

ويطلق الأمير خالد الفيصل؛ مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنة العليا المشرفة على مشروع النقل العام في جدة، في قاعة ليلتي اليوم، الملتقى التعريفي لبرنامج النقل العام في جدة بحضور محافظها الأمير مشعل بن ماجد وأمين جدة.

اقرأ المزيد

ووفقا لـ”الاقتصادية”يهدف الملتقى الذي تنظمه شركة مترو جدة إلى شرح وتوضيح المخطط الرئيسي لمشروع النقل العام في المحافظة والجدول الزمني لسير العمل، كما يستعرض استراتيجية المشروع في التعاقد مع شركة إيكوم الأمريكية التي قامت بأعداد الاستراتيجية وتنفيذ جميع عناصر برنامج النقل العام وعملية طرح جميع مكوناته فيما يتعلق بالخدمات الاستشارية والتنفيذية.

ويشارك في الملتقى مجموعة من الشركات المتخصصة في تصنيع وتوريد وسائل النقل المتعددة بجانب عدد من مقاولي التصميم والإنشاء والاستشاريين والشركات ذات العلاقة من داخل المملكة وخارجها، وبحضور شخصيات من القطاعين الحكومي والخاص والمهتمين ببرنامج النقل العام في محافظة جدة.

كما يشهد الملتقى توقيع العقد الأساسي الثالث للتصاميم المعمارية لمشروع النقل العام في محافظه جدة، الذي سيتم بين كل من أمير منطقة مكة المكرمة ووزير الشؤون البلدية والقروية من جهة، وشركة فوستر وشركائه البريطانيين من جهة أخرى. وتوقيع هذا العقد يعتبر مكملاً لعناصر العقود الأساسية للمشروع حيث سبق وتم توقيع عقد الإدارة مع شركة أيكوم الأمريكية وعقد التصاميم الهندسية مع شركة سسترا الفرنسية.

فيما أبلغ مصدر مطلع، أن إدارة المشروع تدرس حالياً زيادة أعداد المحطات، التي أعلن سابقاً أنها ستكون نحو 19 محطة في عدد من الأحياء التي تشهد كثافة سكانية، فيما لم يحدد العدد النهائي الذي تم التوصل والاتفاق عليه.

من جانبه، قال الدكتور أسامة عبده؛ المدير التنفيذي لشركة مترو جدة، أن المشروع يعتبر أحد روافد التنمية وثمرة لخطط الدولة الطموحة في سبيل توفير جميع الخدمات والتسهيلات، التي من شأنها أن تحقق لأبناء هذا الوطن حياة كريمة ومواكبة لما تشهده بقية مدن المملكة من نهضة تنموية شاملة في شتى المجالات.

وأضاف، أن زيارة أمير مكة تعد بمنزلة متابعة عن قرب لآلية سير المشروع ورسم خريطة طريق عالية الدقة انطلاقا من حرصه على الاستفادة من التجارب الناجحة في دول العالم المتقدمة وبما يضمن إنجاز هذا المشروع بكفاءة ودقة عالية واحترافية في ظل هذه المتابعة.

بدوره، قال محمد البقمي؛ المتحدث الرسمي لأمانة جدة، إن اللقاء يهدف إلى تقديم شرح توضيحي للمخطط الرئيسي لبرنامج النقل العام في محافظة جدة والجدول الزمني للبرنامج واستراتيجية التعاقد وعملية طرح مكونات المشروع والمخطط العام له.

ذات صلة

المزيد