الأربعاء, 14 أغسطس 2024

“مال” تكشف: أكثر من 100% أرباحاً لشركات الأسمنت من تكلفة الطن

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

اسمنت

كشفت دراسة أجرتها صحيفة مال أن متوسط تكلفة طن الأسمنت 109 ريال ، أي نحو 5.45 ريال للكيس الواحد، فيما بلغ متوسط سعر بيع طن الأسمنت للشركات السعودية المدرجة 229 ريال، بحسب بيانات الربع الأول من العام الجاري، وبمكاسب 120 لكل طن، أي 6 ريال ربح لكل كيس أسمنت تم بيعه، وبنسبة تفوق الـ100% من التكلفة.

اقرأ المزيد

يشار الى أن تكلفة المبيعات تتكون من التكاليف المباشرة للانتاج ومنها المواد الخام والاستهلاكات والتكاليف المباشرة ووغير المباشرة المتعلقة بالانتاج .

وبالرغم من هذه الفجوة الكبيرة بين تكلفة الانتاج وسعر البيع، فقد تراجع متوسط سعر البيع للطن بنحو 8 ريال، عن الربع الأول من العام الماضي، الذي كان 237 ريال، فيما تراجعت التكلفة بـ 6ريال للطن بعد أن كانت 115 ريال في الربع الأول2014.

وتجدر الاشارة الى أنه بسبب عدم القدرة على فصل تكلفة الانتاج لشركتي أسمنت العربية وأسمنت الشمالية لمصانعها في السعودية والأردن، فانه تم استثناء هاتين الشركتين، من الدراسة.

وبحسب الدراسة فقد جاءت تكلفة انتاج طن الأسمنت في شركة أسمت القصيم هي الأقل من بين شركات الأسمنت المدرجة المشمولة في الدراسة والبالغة11 شركة، حيث بلغت التكلفة 93 ريال للطن، فيما بلغ سعر البيع 247 ريال، وبمكاسب 154 ريال للطن الواحد.

وجاءت شركة أسمنت حائل في المرتبة الثانية من حيث انخفاض تكلفة انتاج طن الأسمنت بتكلفة بلغت 94 ريال، بينما بلغ متوسط سعر البيع 216 ريال، ثم شركة أسمنت السعودية بـ 97 ريال كتكلفة للطن، بينما بلغ سعر بيع الطن لدى الشركة 252 ريال.

ووفقاً للدراسة فان شركات الأسمنت التي تقع في المناطق النائية جاءت أقل الشركات من حيث سعر بيع الطن ، حيث لم يتجاوز سعر البيع للطن في شركة أسمنت الجوف الـ195 ريال، ثم شركة أسمنت تبوك 214 ريال للطن.

هذا وتراجعت تكلفة انتاج الأسمنت لـ 8 شركات من الشركات الـ11 المشمولة في الدراسة، فيما حققت 3شركات هي أسمنت المدينة وأسمنت تبوك وأسمنت الشرقية ارتفاع في تكلفة الطن بـ 13% و6% و2% على الترتيب، بينما تراجع سعر البيع للطن لـ 8 شركات، بينما ارتفع بشكل طفيف لشركة أسمنت السعودية ،وأسمنت نجران فيما سجلت شركة أسمنت الجنوب استقرار في سعر بيع الطن خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالربع الأول2014.

k2

يشار الى أن شركات الأسمنت المدرجة الـ13 (بدون اسمنت ام القرى التي لم تبدأ عملياتها بعد) بلغت مبيعاتها خلال الربع الأول من العام الجاري 16.8 مليون طن من الأسمنت والكلنكر في السوق المحلية والتصدير، وبارتفاع بلغ 1.3 مليون طن عن الربع المقارن من العام الماضي.

وخلال الربع الأول 2015 قامت شركة أسمنت الشمالية ببيع 209 ألف طن من الكلنكر، فيما قامت شركتي أسمنت السعودية والشرقية بتصدير 195 ألف طن أسمنت.

وبلغت الايرادات الاجمالية لشركات الأسمنت الـ13نحو 3.8 مليار ريال بنهاية الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ 3.6 مليار في الربع المقارن من العام الماضي.

وحققت الشركات الـ13 في الربع الأول من العام الجاري أرباح بلغت 1.7 مليار ريال، مقارنة بأرباح قدرها 1.6 مليار في الربع المقارن من 2014.

k
وكانت تقارير توقعت نمو سوق الأسمنت بالمملكة العربية السعودية بمعدل (5.14)% خلال الأربعة سنوات المقبلة، مشيرةً الى أن النمو المتسارع للمملكة السعودية بالإضافة الى الإستثمارات الضخمة في البنية التحتية من قبل الحكومة جميعها ستعزز الطلب على الأسمنت الذي يعتبر مادة أساسية في صناعة الإنشاءات، لافتة الى أن السعودية التي تعتبر أكبر إقتصاد في الشرق الأوسط تركز على الإستثمار في مشاريع التشييد المختلفة خاصة الطاقة والمواصلات في إطار سعيها لتنويع الإقتصاد في قطاعات أخري خلافا للقطاع النفطي.

وسيطرت 3 شركات هي أسمنت الجنوب وأسمنت السعودية وأسمنت ينبع على 41% من اجمالي مبيعات شركات الأسمنت بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

t

ذات صلة

المزيد