الأحد, 28 يوليو 2024

“الجزيرة كابيتال” تتوقع تراجع هوامش ربحية شركات الاسمنت خلال الربع الثالث بسبب “الكلنكر”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اسمنت
كشفت الجزيرة كابيتال أنه من المرجح ان يستمر تراجع هوامش ربحية شركات الاسمنت المدرجة في سوق الاسهم السعودي خلال الربع الثالث نتيجة ارتفاع مخزون الكلنكر الذي أدى بالفعل الى ارتفاع المنافسة على الحصة السوقية، وتراجع اسعار البيع.
وقالت أن ارساليات الاسمنت تراجعت بنسبة 11.3% عن الربع السابق نتيجة عيد الأضحى المبارك وعطلة الحج، وذلك وفقا للبيان الصادر عن شركة اسمنت اليمامة، حيث بلغ حجم ارساليات الاسمنت لشهر سبتمبر من العام الحالي 4.34 مليون طن مقابل 4.69 مليون طن في سبتمبر من العام السابق، ليسجل بذلك تراجع بنسبة 11.3% عن الشهر السابق و7.6% عن الشهر المماثل من العام السابق.

وأضافت الجزيرة كابيتال أن قطاع الاسمنت السعودي شهد تراجعا في ارساليات الاسمنت في شهر سبتمبر من العام الحالي بمعدل 11.3% عن الشهر السابق نتيجة الى عيد الأضحى المبارك وعطلة الحج، التي تعني عدد اقل من أيام العمل.

وفي المقابل، بلغ اجمالي استهلاك الاسمنت خلال فترة الشهور التسعة الاولى من العام الحالي 45.11 مليون طن ليسجل بذلك ارتفاعا عن الفترة المماثلة من العام السابق بمعدل 8.0%.

اقرأ المزيد

وتوقعت الجزيرة كابيتال ان يستمر نمو الطلب بشكل طفيف على الاسمنت في المدى القصير نتيجة تعافي الاقتصاد السعودي بالرغم من تراجع أسعار البترول. مع ذلك، ستستمر الحكومة في الإنفاق على مشاريع البنية التحتية الحيوية والحفاظ على مسار الأنشطة الانشائية، بجانب نشاط البناء القادم المتوقع من انشاء الوحدات السكنية لتلبية النقص في المساكن الحالية في المملكة العربية السعودية.

التقرير  هنا

ذات صلة

المزيد