الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

مؤسسة السعفة تعلن الفائز بجائزة الشفافية بمشاركة نخبة من المثقفين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

السعفه

حددت مؤسسة سعفة القدوة الحسنة الخيرية – مؤسسة المجتمع المدني المعنية بتعزيز قيم النزاهة و الشفافية في المجتمع – موعد الإعلان عن جائزة الشفافية لدورتها الحالية، وذلك في ملتقى سعفة ربع السنوي الثاني الذي تقررت إقامته في 31 يناير الجاري بمشاركة الجمعية السعودية لكتاب الرأي و نخبة من المثقفين و الإعلاميين.

وأوضح الأمين العام لمؤسسة السعفة ، عبد الله بن محسن النمري أنه بعد اعلان بدء استقبال طلبات الترشيح للجائزة تقدمت مجموعة كبيرة من المنظمات الحكومية والخاصة للجائزة، الأمر الذي يعكس ثقافة منظمات القطاعين العام والخاص السعوديين فيما يختص بالحوكمة وتطبيقاتها عموما و الشفافية على الأخص، ويوضح كذلك مستوى الثقة الذي بنته مؤسسة السعفة مع مجتمع الأعمال في المملكة العربية السعودية.

اقرأ المزيد

وقال النمري أن مؤسسة السعفة ستقيم على هامش الاعلان حلقة نقاش حول الجائزة ودورها التوعوي بمشاركة نخبة من المثقفين المفكرين السعوديين ، كما ستعرض الأمانة العامة مبادرات مؤسسة السعفة للعام 2016 م .

و أبان النمري أن جائزة الشفافية تهدف إلى تعزيز قيم الشفافية و النزاهة و العدالة و المساءلة في بيئة العمل، و ذلك عن طريق تكريم القدوات من المنشات السعودية التي تبنت و عززت تلكم القيم، و تقديمها كقدوات لباقي المنظمات السعودية . و أكد على أن عمل لجنة الجائزة يتم باستقلالية تامة عن مجلس إدارة المؤسسة و أمانتها العامة.

وحول إنعكاس الجائزة على المنظمات المشاركة قال النمري أن نماذج الترشح و التقييم للجائزة صممت لتبين للمنظمات المشاركة مكامن الضعف و القصور في القيم الأربعة للحوكمة ( الشفافية و العدالة و النزاهة و المساءلة ) ، مما يمكنها من العمل على تقويتها و إتمامها ، كما أن الفوز بالجائزة يعطي المنظمة شهادة على المستوى الوطني فيما يتعلق بالسلوك الأخلاقي للمنظمة ذاتها و أهليتها لتكون قدوة لباقي المنظمات، مما يترك الأثر الكبير داخل المنظمة ويسلط الأضواء عليها بسبب حرصها على السلوك الأخلاقي في تعاملاتها.

و أشار النمري أن السعفة تولي مجالي التوعية و التققيف أهمية بالغة، و قد أقامت مؤسسة السعفة عدة دورات تدريبية و ورش عمل في الرياض و جدة و الخبر ركزت جميعها على أنظمة الرقابة الداخلية و دور الإدارة العليا في الوقاية من الاحتيال و مكافحة الفساد. و تعاونت في ذلك مع جهات تدريبة دولية متخصصة . و تعمل المؤسسة على تنويع الدورات التدريبية و مقدميها ، و المستفيدين منها في الأعوام القادمة، و تنسق لذلك مع جهات مختلفة منها المعهد الدولي لمكافحة الفساد في فيينا، و كليات متخصصة في جامعات أوروبية و سعودية. كما أعادت المؤسسة إصدار مجلة السعفة نصف السنوية التي تضمنت عدداً من المقالات و الحوارات المتخصصة المتعلقة بمواضيع الحوكمة. كما مثلت مؤسسة السعفة منظمات المجتمع المدني السعودي في عدة مؤتمرات و ورش عمل. و عززت تعاونها مع المنظمات الإقليمية و الدولية التي تعنى بتطبيقات الحوكمة بعامة و تعزيز مبادئ الشفافية و النزاهة بخاصة ، للاستفادة من تجاربها و نقل خباراتها إلى المملكة العربية السعودية.

و بين النمري أن استراتيجية مؤسسة السعفة في تحديد مبادراتها مبنية على أن المؤسسة من المجتمع و إليه، لذلك تحرص المؤسسة على أن تتكامل في مسعاها لتحقيق أهدافها الوطنية النبيلة مع القطاعين العام و الخاص ومؤسسات المجتمع المدني السعودي ، و أن ملتقى سعفة ربع السنوي هو بالفعل خطوة تنفيذية عملية لاستراتيجية مبادرات المؤسسة.

ذات صلة

المزيد