الثلاثاء, 23 يوليو 2024

توقعات ..أرقام هذا الأسبوع قد تساعد في تقدم اليورو

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

إستطاع زوج عملة اليورو الدولار الأمريكي أن ينهي الأسبوع بالأخضر بالرغم من عدة إشاعات حاولت تكبيل اليورو، بعد صدور بيانات إيجابية بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي للفصل الثالث الألماني ومسح أي إف أو لثقة الأعمال لشهر نوفمبر بالإضافة إلى مؤشر مدراء المشتريات للقطاع التصنيعي الألماني.

وإرتد اليورو إلى الأعلى بإعتبار أن ألمانيا هي صاحبة أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، وأي أرقام إيجابية أو سلبية تؤثر على منطقة اليورو وعلى سلوك البنك المركزي الأوروبي.

اقرأ المزيد

أدت تخمينات وضع البنك المركزي الأوروبي معدّلات ودائع سلبية إلى تدني اليورو قليلاً ولكن قلّل رئيس البنك المركزي ماريو دراغي من تخمينات إدراج سياسة معدّلات الودائع السلبية خلال خطابه الأسبوع الماضي، ولكن لم ينف دراغي إحتمال وضع برنامج عملية إعادة التمويل طويلة الأجل الثالث الذي من المتوقع أن يعلن عنه بغضون الستة أشهر المقبلة إذا لم تتحسن الأرقام الإقتصادية في منطقة اليورو.

ومن الأحداث الأبرز في الأسبوع السابق استطاعت أمريكا والدول الخمس التوصل إلى إتفاق مرحلي مع إيران في جنيف بشأن برنامجها النووي، حيث حوى هذا الإتفاق وقف تخصيب اليورانيوم فوق نسبة 5% مقابل تخفيف محدود للعقوبات المفروضة على إيران. بالطبع أن الإتفاق خطوة مهمة لكنها خطوة أولى فقط.

أبرز عناوين واحصاءت هذا الأسبوع في مفكرة الديلي إف إكس

الثلاثاء

ثقة المستهلك الأمريكي لشهر نوفمبر: يفيد هذا المؤشر في تقييم مشاعر المستهلك حول مناخ الأعمال، العمالة والدخل الشخصي. بناء على عينة من آلاف المستهلكين يحوي المؤشر على أكبر عينة لقياس ثقة المستهلك الأميركي. ترتبط مستويات ثقة المستهلك عموماً مع الإنفاق المستهلكين. على سبيل المثال، عندما تزيد ثقة المستهلك يتجه إنفاق المستهلكين نحو الزيادة. والعكس صحيح بالنسبة لأرقام منخفضة أو قليلة.

الأربعاء

الناتج المحلي الإجمالي البريطاني للفصل الثالث : يقيس الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة مجمل الإنتاج (السلع والخدمات) لاقتصاد المملكة المتحدة. الناتج المحلي الإجمالي هو المقياس الأكثر شمولاً للناتج الاقتصادي الكلي ويقدم فكرة رئيسية فيما يتعلق بالقوى الدافعة للاقتصاد. عند زيادة الناتج المحلي الإجمالي يتحسن الاقتصاد مما يؤدي بالتالي إلى تعزيز قيمة الجنيه.

أوامر السلع المعمرة الأمريكية لشهر أكتوبر: هي عبارة عن قيمة طلبات الشراء للسلع طويلة الأمد نسبياً. السلع المعمرة هي السلع التي المتوقع أن تعمر لأكثر من ثلاث سنوات. هذه المنتجات غالباً ما تتطلب استثمارات كبيرة وعادة ما تعكس التفاؤل من جانب المشتري وخاصة لارتفاع نفقاتها. نظراً لأن الأوامر على هذه السلع تشكل قسماً كبيراً من الإنتاج الفعلي، فإن هذا الرقم يعتبر بمثابة توقعاً جيداً للإنتاج المستقبلي في الولايات المتحدة.

الخميس

معدل البطالة الألمانية لشهر نوفمبر: هو النسبة المئوية للأفراد في القوة العاملة الذين هم بلا عمل ولكن يسعون بجد للحصول عليه. ارتفاع معدل البطالة عموماً هو عبئ على الاقتصاد، حيث أن الأمر لا يقتصر فقط على الموارد التي لم يتم الاستفادة منها بالكامل، ولكن ذلك يؤدي أيضاً إلى خفض الإنفاق الاستهلاكي في ظل وجود عدد أقل من العمال الذين يتلقون رواتبهم.

مؤشر أسعارالمستهلك الألماني لشهر نوفمبر: يقيّم هذا المؤشر التغييرات في تكاليف المعيشة من خلال قياس التغيرات في أسعار المواد الاستهلاكية. هو مقياس رئيسي للتضخم. يعكس التضخم انخفاضاً في القوة الشرائية لليورو في ألمانيا، مما يعني أن اليورو يشتري عدد أقل من السلع والخدمات. مؤشر أسعار المستهلك هو الطريق الأكثر وضوحاً لقياس التغيرات في القوة الشرائية.

مؤشر أسعار المستهلك الوطني الياباني : عادة ما تعير الأسواق المزيد من الاهتمام لمؤشر أسعار المستهلك باستثناء المواد الغذائية الطازجة لأنه يستثني أسعار المواد الغذائية التي يمكن أن تشوه المؤشر بشكل عام. المؤشر هو عبارة النسبة المئوية للتغير وذلك على أساس شهري أو على أساس سنوي مقارنة مع سنة الأساس.

الجمعة

القيمة الأساسية لمؤشر أسعار المستهلك في منطقة اليورو: هو مقياس رئيسي للتضخم في منطقة اليورو.

يعكس التضخم انخفاضاً في القوة الشرائية لليورو، مما يعني أن اليورو يشتري عدد أقل من السلع والخدمات.

مؤشر أسعار المستهلك هو الطريق الأكثر وضوحاً لقياس التغيرات في القوة الشرائية – يرصد التقرير التغيرات في أسعار سلة من السلع والخدمات التي قد تشتريها أسرة نموذجية.

الناتج المحلي الإجمالي الكندي للفصل الثالث: هو عبارة عن القيمة السوقية لجميع السلع النهائية والخدمات المنتجة في كندا خلال فترة محددة. يستخدم معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي كمقياس مهم حول صحة الاقتصاد بشكل عام. تشير قوة نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى ارتفاع مستوى النشاط في البلاد وهو مرتبط باقتصاد سليم.

—————————————————————————————————————————————–

كل الآراء والأخبار والأبحاث والتحليلات والأسعار أو المعلومات الواردة تم توفيرها كتعليقات عامة عن السوق ولا تشكل نصيحة استثمارية. ولن تقبل ديلي أف اكس تحمل المسؤلية عن أي خسائر أو أضرار، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر أي خسائر في الأرباح، والتي ربما تنشأ بصورة مباشرة أو غير مباشرة عن استخدام هذه المعلومات أو الاعتماد عليها.

ذات صلة

المزيد