السبت, 21 مايو 2022

توقعات بنمو قطاع السياحة في دبي والإمارات وعموم منطقة الخليج

نوه هلال سعيد المري، مدير عام “دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي” والرئيس التنفيذي لـ “مركز دبي التجاري العالمي”، بالدور المهم الذي تلعبه استضافة معرض “إكسبو دبي الدولي 2020” في الارتقاء بقطاع السياحة، وذلك باعتباره يوفر منصة غير مسبوقة للتعريف بإنجازات دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة عموماً.

اقرأ المزيد

جاء حديث المري من باريس ضمن إطار تعليقه على فوز دبي باستضافة معرض “إكسبو الدولي 2020” بعد إعلان نتائج المرحلة النهائية من فرز الأصوات، وقال بهذا الصدد: “شكل طلب دبي لاستضافة معرض ’إكسبو الدولي 2020‘ – ومنذ البداية – جزءاً من رؤية حكومتنا على المدى الطويل، والتي تؤكد على أهمية التنمية الوطنية المستدامة في ضمان مستقبل مزدهر لدولة الإمارات العربية المتحدة. حسبما تناولته “البيان”.

وتمثل استضافة معرض ’إكسبو الدولي 2020‘ فرصة فريدة من شأنها تعزيز نمو قطاع السياحة في دبي و الإمارات ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي عموماً. وفيما نفخر بفوزنا باستضافة هذا الحدث المهم، نود توجيه الشكر إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وإلى الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، والشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي على دعمهم الكبير والمتواصل وتوجيهاتهم الحكيمة، كما نتوجه بالشكر إلى أعضاء ولجان وأمانة ’المكتب الدولي للمعارض‘، وكافة الدول التي وقفت إلى جانبنا في التصويت، وإلى شعب الإمارات العظيم لدعمه الهائل الذي قدمه لملف الاستضافة”.

وفي سياق الاجتماع الـ154 للجمعية العمومية لـ “المكتب الدولي للمعارض” في العاصمة الفرنسية باريس، قام ممثلو الدول الـ 168 الأعضاء في الجمعية بالتصويت لاختيار المدينة الفائزة من بين البلدان الأربعة التي نجحت بالوصول إلى النهائيات وهي الإمارات والبرازيل وروسيا وتركيا. ونالت دبي أصوات 116 دولة أهلتها للفوز باستضافة معرض “إكسبو 2020 الدولي” تحت شعار “تواصل العقول وصنع المستقبل”، والذي يعد واحداً من أقدم وأضخم وأهم الفعاليات الدولية.

وأضاف المري: “أقرّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – رعاه الله – في شهر مايو من هذا العام ’رؤية دبي للسياحة 2020‘ التي من شأنها وضع أسس واضحة لتطوير قطاع السياحة في الإمارة والمساهمة بازدهار اقتصادها وتحقيق هدفها الرئيسي المتمثل باستقطاب 20 مليون زائر سنوياً إلى دبي حتى حلول عام 2020. وفي إطار سعينا لتحقيق هذا الهدف، يمكننا اليوم اغتنام فرصة استضافة معرض ’اكسبو الدولي 2020‘ لتسليط الضوء على المدينة واستقطاب الزوار إليها، ليس فقط خلال الأشهر الستة للمعرض وإنما أيضاً خلال السنوات السبع التي تفصلنا عنه”.

ومن المتوقع أن يستقطب “معرض إكسبو دبي الدولي” بين شهري أكتوبر 2020 وأبريل 2021 ما يزيد على 25 مليون زائر يتوافد 70% منهم من خارج دولة الإمارات، مما يجعله الحدث الأكثر عالمية في تاريخ المعرض.

وأردف المري: “تكمن القيمة الحقيقية في مبدأ استضافة مثل هذا الحدث المهم بدبي، حيث سيسهم في ازدهار عدد كبير من القطاعات مثل البناء والهندسة والنقل، وسيترك بلا شك تأثيراً إيجابياً كبيراً على قطاعات الضيافة والبيع بالتجزئة والطيران ليعزز مكانتها القوية.

وتؤكد التصريحات التي جاءت خلال ’معرض دبي للطيران‘ مؤخراً القوة الاستثنائية التي يتمتع بها قطاع الطيران في دولة الإمارات عموماً ودبي على وجه التحديد. ولطالما لعب قطاع التجزئة دوراً رائداً في ما حققته دبي من نمو اقتصادي ملحوظ حتى اليوم. وعلى صعيد قطاع الضيافة، تحتضن دبي حالياً 82 ألف غرفة فندقية، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم في عام 2020، حيث سيلعب توسع هذه المحفظة الفندقية دوراً مهماً في ضمان مواكبة احتياجات زوار معرض ’اكسبو‘.

وتعتزم ’دائرة السياحة والتسويق التجاري‘ التعاون مع شركائنا في القطاعين العام والخاص لتوفير البنية التحتية الملائمة والعمليات اللازمة لتلبية احتياجات 25 مليون زائر متوقع خلال فترة المعرض”.

واختتم المري بالقول: “أكد ملفنا الناجح لاستضافة معرض ’اكسبو الدولي‘ أهمية الاستفادة من قوة العمل الجماعي، والموارد المتوفرة، وطموحات جميع أصحاب المصلحة في مدينتنا وقاطني دولة الإمارات.

وسنحرص على الاستعداد بالشكل الأمثل لاستضافة العالم في عام 2020.

ذات صلة Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد