الإثنين, 15 يوليو 2024

“الأهلي كابيتال”تحدد سهم “صافولا”بـ 68 ريال..وتفضلها على”المراعي”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حددت “الأهلي كابيتال” السعر العادل لسهم شركة صافولا بـ 68 ريال للسهم، مع توصيتها بالشراء، فيما أبقت على الحياد تجاه سهم شركة المراعي بسعر 50.2 ريال،وأضافت نواصل تفضيل صافولا على المراعي نظرا لقدرتها القوية على تنفيذ التوسعات ، فضلا كما هو متوقع نمو قطاع البيع التجزئة ، الا أن التقلبات العالمية في أسعار السلع الأساسية لا تزال الخطر الرئيسي لهذا القطاع.

وتوقعت”الأهلي كابيتال” أن تحقق شركة صافولا نمواً في الأرباح بـ 14 ٪ بين عامي 2013 و 2018 ، وأن تحقق الشركة أرباح بـ 1.6 مليار ريال بنهاية العام الجاري، وأن ترتفع أرباحها الى 1.96 مليار ريال بنهاية العام القادم.

اقرأ المزيد

مضيفةً أن القدرات التوسعية في قطاع الأغذية في السعودية إلى جانب المخازن وارتفاع الهامش في قطاع البيع بالتجزئة تمثل الدوافع الرئيسية لشركة صافولا، بالإضافة إلى ذلك ،فان الشركة واصلت المكاسب من الخروج من الاستثمارات غير الأساسية .

وقالت”الأهلي كابيتال” أن شركة صافولا سوف تستفيد من تحسن العلاقة بين ايران والمجتمع الدولي، متوقعة أن ترتفع ايراداتها من ايران بـ 16%، مقارنة بالعام الماضي.

فيما أبدت قلقها تجاه التقلبات في أسعار السلع والتباطؤ في متاجر بيع التجزئة، اضافة الى التوسعات بسبب السعودة هي الشواغل الرئيسية للشركة.

وفيما يخص شركة المراعي كشفت “الأهلي كابيتال” أن أبقت على الحياد في المراعي مع سعر مستهدف بـ 50.2 ريال للسهم،وأضافت أنه بالأرقام المطلقة يجب أن يتحسن الأداء المالي للمراعي في العام القادم ،بسبب زيادة 50٪ المتوقعة في قدرة قطاع الدواجن ، معتقدة أن التوقعات في المراعي تبقى محدودة ، بالرغم من تأكيد ادارة الشركة أن قطاع الدواجن سيحقق أرباح في عام 2014 اضافة الى بعض قطاعات مثل الجبن و الزبدة التي تواجه نمو محدودة.

وخفضت”الأهلي كابيتال” توقعاتها لأرباح المراعي للعام الجاري من 1.5 مليار ريال،في تقريرها السابق الى 1.45 مليار ريال، وراجعت تقديراتها لأرباحها للعام المقبل من 1.84 مليار ريال الى 1.69 مليار.

وقالت “الأهلي كابيتال” أن سهم شركة المراعي يتداول عند مكررات عالية بلغت 18.9 مرة وأن أي قصور في الأداء المالية للشركة في العام القادم يمثل خطراً على السهم.

وتوقعت”الأهلي كابيتال” أن يكون هناك تأثير على المدى القصير للطلب السلبي نتيجة السعودة نظرا للطبيعة الأساسية للمنتجات في كل من الشركتين، وأن كلا من صافولا والمراعي سوف تواجه بعض الآثار السلبية على المدى القصير نتيجة حملة السعودة الأخيرة التي شهدت مغادرة حوالي مليون من المغتربين السعودية، و أن معظم تلك العمالة جاءت بشكل غير قانوني وبالتالي من المرجح أن يكونو من ذوي الدخول المنخفضة جدا ويقصودن المنتجات المستهلكة من المراعي وصافولا.

ذات صلة

المزيد