الإثنين, 27 مايو 2024

“كفالة” تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة تفوز بجائزة محمد بن راشد

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حاز “برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة” مؤخراً على جائزة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب عن فئة ” أفضل صندوق تنمية لعام 2013م على مستوى الوطن العربي”.

وتأتي هذه الجائزة التي تصدرها “مؤسسة محمد بن راشد لتمنية المشاريع الصغيرة والمتوسطة” تكريماً لجهود “برنامج كفالة” وانجازاته في فترة قياسية في تنمية وتطوير قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة، وفي إشراك القطاع المصرفي السعودي وزيادة مساهمته في دعم وتمويل هذا القطاع الحيوي الهام.

اقرأ المزيد

وبهذه المناسبة أعرب علي بن عبدالله العايد – مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي ورئيس المجلس الاستشاري لبرنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة – عن شكره وتقديره لمؤسسة الشيخ محمد بن راشد لدعمها المتواصل لشريحة فئة الشباب وخلق بيئة تنافسية بين رواد الأعمال في العالم العربي للارتقاء في قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة. كما أكد العايد على أهمية هذا القطاع فى تنمية المجتمع وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وأشار إلى أن برنامج “كفالة” يعمل باستمرار على تحقيق هدف تطوير بيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتنمية أداء الاقتصاد السعودي وفق الرؤية الاقتصادية للمملكة، وذلك بدعم متواصل من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الامين – حفظهما الله – .

كما اعتبر العايد أن “برنامج كفالة” شكل منذ إنشائه في العام المالي 1426/1427هـ (2006م) ضمانة حقيقية وفاعلة لدى الجهات الممولة أو المقرضة تجاه الجهات المستفيدة، وظهرت نتائجه جلياً من خلال توسيع قاعدة المستفيدين من المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ما نتج عن ذلك من توفير فرص عمل جديدة وتقليص معدلات البطالة في المملكة. كما أعرب سعادته عن شكره لوزير المالية لدعمه المتواصل للبرنامج ومتابعة أدائه وتذليل الصعوبات التي تواجهه.

وقد تسلم الجائزة رئيس “برنامج كفالة” المكلف المهندس/ أسامة المبارك وذلك في الحفل الذي أقيم في دبي يوم الاثنين 6/2/1435هـ الموافق 9/12/2013م تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وذلك في مركز دبي التجاري العالمي ضمن فعاليات منتدى ريادة الأعمال العالمي.

وتجدر الإشارة إلى أن “برنامج كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة” تأسس عام 2006م بشراكة القطاع العام ممثلاً بوزارة المالية التي ساهمت بمبلغ 100 مليون ريال من رأس مال البرنامج، والبنوك التجارية التي شاركت بمبلغ 100 مليون ريال أخرى. وأُسندت إدارة البرنامج لصندوق التنمية الصناعية السعودي.

ومنذ انطلاقة البرنامج وحتى نهاية عام 1434هـ اعتمدت إدارة البرنامج عدد (6.757) كفالة استفادت منها (3.878) منشأة صغيرة ومتوسطة منتشرة في جميع مناطق المملكة الإدارية، وبقيمة إجمالية للكفالات بلغت (3.4) مليار ريال مقابل اعتماد للتمويل بلغت قيمته الإجمالية (6.8) مليار ريال. وقد توزعت هذه الكفالات على مختلف أنواع النشاط الاقتصادي بدءاً بقطاع التشييد والبناء، مروراً بقطاع التجارة، وقطاع الصناعة، وقطاع خدمات المال والأعمال، وقطاع الخدمات الاجتماعية والشخصية، وقطاع النقل والتخزين والتبريد، وقطاع الزراعة والصيد، وقطاع الكهرباء والغاز والماء،وانتهاءً بقطاع المناجم والبترول. ويقدر عدد الفرص الوظيفية التي خلقتها المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي كفل البرنامج تمويلها حتى نهاية عام 1434هـ (15.500) فرصة عمل.

ولا يقتصر دور البرنامج على كفالة تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة بل يشمل جانب التدريب والتثقيف والتطوير وتنمية روح العمل الحر لدى الشباب، وذلك من خلال عقد دورات تدريبية وورش عمل تثقيفية بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي والمعهد المصرفي التابع لمؤسسة النقد العربي السعودي وبمشاركة البنوك السعودية والغرف التجارية الصناعية بالمملكة، لمختلف شرائح قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومسئولي مراكز دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومنسوبي البنوك المشاركة مع البرنامج.

ذات صلة

المزيد