الأربعاء, 15 مايو 2024

“الشورى” يناقش السياسة الاسكانية وصندوق التنمية العقاري

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يصوت مجلس الشورى خلال جلسته العادية الـ 67 التي يعقدها بعد غد الأثنين على التوصيات التي تقدمت بها لجنة النقلوالاتصالات وتقنية المعلومات، على التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1433/1434 هـ التي تطالب الهيئة بإكمال منظومة النطاق العريض باستخدام الألياف البصرية وإيصالها للمستفيدين ، وتوفير آلية تضمن سرعة فسح أجهزة الاتصالات اللاسلكية فنياً من المنافذ والموانئ والمطارات وضرورة قيام الجهات الحكومية بالتسجيل في خدمات المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات التابع لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات .

ويناقش المجلس خلال الجلسة تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة،بشأن وثيقة السياسة السكانية للمملكة التي أوصت اللجنة بالموافقة عليها.

وأوصت اللجنة باستخدام الهرم السكاني وتحليل احصائيات الأسر والأفراد بأبعادها الكمية والنوعية، شاملة السكان غير المواطنين والذين يقيمون إقامة دائمة، والتأكيد على استخدام الأسرة كوحدة القياس السكانية الأساسية، وإعادة تقويم مؤشرات القياس فيما يتعلق بالفقر وتوزيع الدخل والبطالة والتعليم والثقافة والبيئة والطاقة .

اقرأ المزيد

وفي سياق متصل بالشأن الإسكاني يناقش المجلس في ذات الجلسة تقرير لجنة الشؤون المالية، بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1433/1434 هـ .

وأوصت اللجنة بأن يقوم الصندوق بالتنسيق مع وزارة الإسكان لإيجاد حلول سريعة للمواطنين الموافق لهم على قروض وليس لديهم أراضي، كما أوصت بالعودة إلى تطبيق برنامج القروض الإستثمارية ودعمه مالياً، وصرف كاملالقرض السكني للراغبين في شراء الشقق السكنية والتي لا تقل مساحتها عن 175متراً.

ويناقش المجلس تقارير لجنة الشؤون الصحية والبيئة ، بشأن التقرير السنوي للهيئة السعودية للحياة الفطرية للعام المالي 1432/1433 هـ، ولجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن مقترح تعديل المادة (السادسة) من نظام الضمان الاجتماعي الصادر بالمرسوم الملكي والمقدم للمجلس من عضو المجلس السابق الدكتور زين العابدينnبري بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى.

ويستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الخارجية ، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه تعديل القواعد الموحدة للترخيص لمكاتب اتصال اقتصادية وفنية في المملكة.

ذات صلة

المزيد