الإثنين, 15 يوليو 2024

8 شركات تلاعبت بأسعار الأرز في انتظار التشهير والغرامة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت المصادرأن عدد الشركات التي صدرت بحقها غرامات مالية بلغت 40 مليون ريال من قبل وزارة التجارة، 8 شركات اتفقت على رفع أسعار الأرز بالأسواق، سيتم التشهير بها حينما تصبح الأحكام نهائية.

ووفقا لصحيفة «اليوم» سيقوم مجلس حماية المنافسة بالتشهير بهذه المنشآت المخالفة بعد أن تصبح الأحكام الصادرة بحقها أحكام نهائية، إذ أنه ووفقًا لنظام المنافسة يجوز التظلم من قرارات اللجنة أمام ديوان المظالم.

اقرأ المزيد

ووفقًا للمادة الثانية عشرة من نظام المنافسة، يُعاقب على كل مخالفة لأحكام هذا النظام بغرامة مالية لا تتجاوز خمسة ملايين ريال، وتُضاعف الغرامة في حالة العود، ويُنشر الحكم على نفقة المخالف.

ونظام المنافسة المعدل والمقترح إقراره من قبل الجهات المعنية هو ربط قيمة المخالفة بحجم مبيعات المنشآت المخالفة للنظام، والذي سوف يكون رادعًا للمنشآت التجارية المخالفة لنظام المنافسة.

وكان وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس حماية المنافسة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة قد صادق أخيرًا على القرار الصادر عن لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة ضد عدد من المنشآت العاملة في مجال الأرز خالفت هذه المنشآت نظام المنافسة بالاتفاق على تقليل حجم العبوة في الوزن مع زيادة في الأسعار، حيث بلغ إجمالي الغرامات ضد تلك المنشآت 40 مليون ريال. فيما شدد أمين عام المجلس الدكتور محمد القاسم بأن المجلس سوف يقف بحزم تجاه جميع المنشآت المخالفة لنظام المنافسة والعمل على تحقيق أهداف النظام المتمثلة في حماية وتشجيع المنافسة العادلة ومكافحة الممارسات الاحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة.

ذات صلة

المزيد