الثلاثاء, 23 يوليو 2024

الأهلي كابيتال:16.8 ريال السعر العادل لسهم الكهرباء ونوصي بالشراء

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت “الأهلي كابيتال” أنها لا تزال على زيادة الوزن لشركة الكهرباء السعودية بسعر مستهدف عند 16.8 ريال للسهم، بارتفاع قدره 15.3% عن سعرالسهم الحالي.

وأن شركة الكهرباء أمامها فرصة كبيرة للاستفادة من القوة المتزايدة من استهلاك الطاقة نتيجة للعوامل السكانية المواتية والانفاق الحكومي، وأن تركيز الحكومة على زيادة الطاقة الانتاجية سيدفع الأرباح في المدى الطويل، اضافة الى جاذبية ريع توزيعات الأرباح للسهم التي بلغت 4.8 ٪ ، وأن كل هذه العوامل مجتمعة تؤيد رأي ايجابي تجاه السهم .

اقرأ المزيد

مضيفةً أن التركيبة السكانية المواتية و زيادة الطلب على الطاقة في السعودية والجمع بين الزيادة في عدد السكان مع ارتفاع في الإنفاق الحكومي في مشاريع البنية التحتية ساهمت في نمو سنوي بـ 9 ٪ في استهلاك الكهرباء في السنوات القليلة الماضية.

وهذا هو أعلى من المتوسط العالمي البالغ3 ٪، وأنه من المتوقع أن يصل الطلب على الكهرباء في المملكة إلى 70GW بحلول عام 2020، مما يشير إلى وجود عجز كبير مقارنة مع العرض الحالي ، حيث أن قدرة توليد الكهرباء تبلغ 40GW، وتخطط الحكومة لاستثمار أكثر من 80 مليار دولار في قطاع الطاقة بحلول نهاية عام 2020 للتغلب على ذلك.

ورفعت “الأهلي كابيتال” توقعاتها لايرادات الشركة بنهاية العام الجاري بنسبة 4.5٪ ، لتصل إلى 35.8 مليار ريال، مقارنة بتوقعاتها السابقة التي كانت 34.3 مليار ريال مرجعة ذلك أساسا إلى الايرادات التي جاءت أفضل من المتوقع في الربع الثالث من العام الجاري . وأن تكلفة الطاقة المشتراه أبقت تقديرات صافي الدخل دون تغيير على نطاق واسع في 2013، وأنها راجعت تقديراتها لأرباح العام الجاري بنمو 6.5 ٪ و 19.4 ٪ في الإيرادات وصافي الدخل على التوالي مرجعة السبب الى ايرادات استثنائية بـ 729 مليون ريال حققتها الشركة بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، في حين أن الزيادة في تكلفة الطاقة المشتراة أدت الى انخفاض هوامش التشغيل بواسطة 308 نقطة أساس على أساس سنوي إلى 5.5 ٪ . وأنه مع استثناء الايرادات الاستثنائية في الربع الثاني فانه من المتوقع أن ينخفض صافي الدخل بـ 9.1 ٪ على أساس سنوي في 2013 .

وتوقعت “الأهلي كابيتال” أن يمثل ارتفاع تكلفة الطاقة المشتراة الضغط على أرباح الشركة خلال العام المقبل ، وبناءاً عليه خفضت صافي الدخل للعام 2014 بـ 13.7 ٪ عن توقعاتها السابقة ليصل الى 2.8 مليار ريال.

وأضافت أن توفر سياسة في توزيع أرباح ثابتةو مستقرة وعالية أهم عوامل التقييم تاريخيا، وأنه ظلت أرباح الشركة السعودية للكهرباء ثابتة عند 0.7 ريال للسهم، وأن السعرالحالي ، يقدم ريع توزيعات الأرباح بـ 4.8 ٪ في 2014. وتنازل الحكومة عن حقوقها في الأرباح حتى 2020 طالما أن أرباح لا تتجاوز 10 ٪ من القيمة الاسمية للسهم ، فان هذايوفر أرباح مستقرة لمساهمي الأقلية ، ويعكسالطبيعة الاستراتيجية لملكية الحكومة في الشركة.

وأشارت “الأهلي كابيتال” الى أعلان وكالة فيتش لتصنيف الشركة السعودية للكهرباء عند ‘ AA- ‘ على المدى الطويل وتصنيف الصكوك غير المضمونة عند ” AA- ” وأن هذه تعتبر تصنيفات ائتمانية عالية للكهرباء السعودية هي تعادل تصنيف للحكومة السعودية ، و أن هذا هو تعزيز ثقة المستثمرين في توقعات السهم للمضي قدما. وعلاوة على ذلك ، فإن التصنيف السيادي للشركة يمكن أن ينظر إليها كبديل للديون السيادية السعودية.

و تخطط لإصدار سندات إسلامية مقومة بالريال السعودي و الدولارالأمريكي.

ومن المتوقع أن يبدأ في وقت مبكر من العام القادم بيع صكوك بالعملة الأجنبية، في الوقت الذي لم يتم الكشف عن القيمة الإجمالية لهذه الصكوك.

ويعتبرهذا هو إصدار الصكوك الثاني لشركة الكهرباء في عام 2013 والثالثة في عامين، بعد اصدارها صكوك في 2012 يـ 1.75 مليار دولار اضافة الى أصدارها في شهر مارس الماضي صكوكاً بـ 2 ملياردولار.

ذات صلة

المزيد