الثلاثاء, 21 مايو 2024

أمانة الرياض تكشف عن مليون قطعة أرض فضاء في العاصمة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت أمانة الرياض عن وجود أكثر من 904 آلاف قطعة أرض منتشرة في أرجاء العاصمة وأكثر من 1800 مخطط سكني. جاء ذلك بعد إصدار الأمانة لخريطتها الحائطية بشكلها الجديد.

من جانبه، أكد عضو المجلس البلدي لمدينة الرياض والمختص في شؤون العقار الدكتور عبدالعزيز العمري في حديثه إلى”الوطن”، أن الأمانة لم تصدر معلوماتها من فراغ حول عدد الأراضي والمخططات، مبينا أن هناك مناطق عشوائية لم يصلوا إلى إحصاءاتها وهي معروفة ومحددة. وأضاف العمري: “مدينة الرياض يقترب عدد قاطنيها من سبعة ملايين نسمة وامتدادها كبير وما ذكر من أرقام لم يأت من فراغ”.

وحول الشح في عدد الأراضي في مدينة الرياض كما يقال رد العمري: “مدينة الرياض وغيرها من المناطق والمدن في المملكة لا تعاني من شح الأراضي بل تعاني من آلية تملك الأراضي، التي أخذت على مدى عقود من الزمن بطريقة أو أخرى، وهي الأراضي العامة في المدن وباتت نادرة جدا، وهي الشكوى التي تتردد بعدم وجود أراض للجهات الحكومية أو وزارة الإسكان، وليس أمامهم إلا شراء تلك الأراضي من أصحابها”.

اقرأ المزيد

وأشار عضو “بلدي الرياض” إلى أن الأراضي الممتلكة متوفرة بكثرة، ولكن لا توجد أراض عامة وأرض المملكة منبسطة وكبيرة”. وشدد العمري على أنه يستوجب على وزارة الإسكان أن تشتري الأراضي من ملاكها لأنه يوجد شح في الأراضي الحكومية؛ لمعالجة وضع السكن ليس في مدينة الرياض فقط، بل في بقية مناطق ومدن ومحافظات المملكة”.

وحول انخفاض العقار في ظل وجود العدد الكبير من الأراضي، رد بقوله: “من يقول بأن العقار سينخفض أساء لصغار العقاريين ومن يبحث عن أرض يشتريها له، الذين انتظروا منذ عامين على أن العقار سينخفض ولم يشتروا في ذلك الوقت وفوجئوا بارتفاعه 20%”، مشيرا إلى أن العقار في المملكة يعد الأقل سعرا عن دول الخليج والسودان وليبيا”.

ذات صلة

المزيد