الثلاثاء, 21 مايو 2024

الكشف عن إصدار صكوك خاصة منحت للمواطنين منذ عقود

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

شكت أمانات المناطق لوزارة الشؤون البلدية والقروية من تفاجئها بصكوك ذات مساحات كبيرة استخرجت على مخططات منحت للمواطنين منذ عشرات السنين، مؤكدة أن أمانة جدة إحدى الأمانات التي عانت من هذه المشكلة، واستدلت بمنح مخطط “جوهرة العروس” شمال المحافظة، الذي استخرجت على أجزاء منه عدة صكوك متداخلة ذات مساحات كبيرة، وحديثة التاريخ، رغم أن هذا المخطط سبق وأن تم منحه للمواطنين.

ووفقا لصحيفة “الوطن”أكدت أن الأمانات طلبت ضمن الحلول التي اقترحتها لحل المشكلة، السماح للمواطنين بتغير مكان المنحة “إذا رغب الممنوح” إلى محافظة أخرى في نفس المنطقة الإدارية، وحال تعذر وجود مكان مناسب، وفي المقابل اشترطت الوزارة أن يحدد الممنوح المكان الذي تنفذ فيه المنحة.

اقرأ المزيد

وأفادت المصادر أن تلك المشكلة ظهرت بشكل جلي في المنطقة الشرقية بعد جدة، وأن أمانة الأولى أشارت في شكواها إلى غياب مجال التوسع العمراني، حيث تنحصر جميع الجهات بالبحر ومحجوزات شركة أرامكو، وسكة الحديد وأملاك وزارات الدفاع والزراعة و”الأملاك الخاصة”، وطلبت الأمانة أن تنفذ تلك المنح في مخططات حكومية معتمدة في باقي محافظات المنطقة.

يذكر أن أمانات المناطق نقلت هذه الشكاوى لوزارة الشؤون البلدية والقروية، متضمنة إعاقة صكوك “الأملاك الخاصة” ذات المساحات الكبيرة، حصول الممنوحين على أراضيهم، مما حدا بالوزارة للتحرك مع عدة جهات من أجل معالجة تلك الظاهرة، وتمكين أصحاب المنح من الحصول على حقوقهم. وذلك بعد أن تلقت شكاوى كثيرة من المواطنين الذين لم يستطيعوا الحصول على “منحهم” التي تسلموها رسميا منذ سنوات.

ذات صلة

المزيد