الإثنين, 6 مايو 2024

8طرق سحرية تلجأ لها الشركات لقتل الموظفين الموهوبين تدريجياً

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كتبت ليز ريان في موقع فوربس عن الكلمة الأكثر شيوعا في الشركات أيا كان موقعها أو حجمها وهي “موهبة” ، هذه الكلمة التي قد تكون محور نقاش أعضاء الشركة طيلة اليوم. من السهل أن نتحدث عن المواهب في موقع على شبكة الإنترنت أو في كتيب التوظيف. ومن السهل أن نقول “نحن نقدر الموهبة أكثر من أي شيء آخر!” لأن الكلام رخيص لكن جذب الموهوبين والاهتمام بهم ، تلك قصة أخرى تتطلب دفع مبالغ طائلة.

من المؤسف القول بأن معظم أرباب العمل لايملكون القدرة على إدارة وقيادة الموهوبين ابتداء بعملية اختيارهم وانتهاء بتعيينهم على رأس وظيفة مملة. بالطبع هم لايفعلون ذلك عن عمد، لكن سياساتهم الحمقاء وأنظمتهم المتجمدة شكلت حاجزا أوصدت بسببها كل عمليات تطوير الموهوبين. والمتقدم للوظيفة لاشك أنه سيتبع هذه الأنظمة التي ستقتل موهبته تدريجيا، وأولئك الذين يعتقدون أنهم لا يملكون أي قوة أو موهبة عند بحثهم عن العمل سوف يقبلون بهذه السياسات الفظيعة.

هناك الكثير من العوامل الطاردة للموهبة، بعضها ثقافي والبعض الآخر يتعلق ببيئة العمل، أكثر هذه العوامل انتشارا، هي :

اقرأ المزيد

أنظمة الثقب الأسود:
إذا احتاج طالب العمل ساعة لاستكمال جميع البيانات عند التقديم على الوظيفة ،فإن أكثرهم ملأ للفراغات أوفرهم حظا. وإذا كنت مدير أو رئيس تنفيذي محب للاستطلاع ، اسأل مقدم الطلب عن معدل تخليه عن وظيفته مستقبلا .وقتئذ سيبدأ الكثير من هؤلاء الباحثين عن العمل بالتسرب والابتعاد لأنهم لم يجدوا الترحيب الذي يليق بهم.

الاتصالات الروبوتية:
بمجرد البدء في التواصل مع المتقدمين، من الرسائل السلبية التي تنفر المتقدم للعمل “تم استلام طلبك” ، لماذا لاتقل بدلا عن ذلك ” واو! شكرا لتقديم طلب الحصول على وظيفة في شركتنا. اعطنا بضعة أيام للنظر في طلبك وإلقاء نظرة على سيرتك الذاتية ، وأيا كان الرد سنعاود الاتصال بك”.

نظام الإجازات الصارم:
حيث تتعامل بعض الشركات مع موظفيها بشكل متشدد وصارم فيما يتعلق بالإجازات والخروج أثناء الدوام حتى لو كان الأمر ضروريا وملحا للموظف مما يضطر الموظف في نهاية الأمر ربما إلى الانتقال إلى شركة أخرى ووظيفة جديدة.

عدم استماع الأنظمة لردود الأفعال السلبية :
يقول العلماء بأن القصور هو سمة من سمات الأنظمة المغلقة على نفسها. فعندما تكون القيادات التنفيذية بمنأى عن إزعاج ردود الأفعال القادمة من واقع فوضوي ، تبدأ الأمور بالانهيار. وإذا لم يكن لدى رب العمل آليات قوية ونشطة ومستمرة للاستماع والتعامل معها، لاشك أن الموظف الموهوب سيذهب بعيدا عن هذه الشركة.

خطط التعويض والرواتب:
إذا كنت تريد قياس قدرة المنظمة على الحفاظ على الموهوبين، انظر في سياسات دفع رواتب موظفيها. عندما يقول مديرك “أنا آسف حقا، ولكن لا يسعني إلا أن أزيد راتبك بنسبة 2% ،كما تعلم، هذه سياسة الشركة”، يكون عندئذ قد وضع الكرة خارج الحديقة!

هاي! أنت سرقت فكرتي:
يقال المعلومات قوة، لذا ينبغي على الشركة أن تحافظ على أفكار موظفيها ومشاريعهم من السرقة .

القنص الإيجابي:
القادة الذين يستطيعون تدريب و إلهام موظفيهم يشكلون واحد في المليون، أما أولئك الذين يراوغون وينتقون فهم يخشون أن يهدد فريق العمل الناجح سلطتهم مستقبلا.
انتصار الأفضل:
إن الثقافة التي تكافئ الموالي المنافق وتعاقب المخالف المخلص الصادق في قوله ، والتي تقول للرجال دوما نعم وتنظر باستعلاء للنساء وبأن قراراتهن نابعة من العاطفة لا العقل، وتقابل أسئلتهن الصعبة بالتجاهل والصمت، لابد أن تموت فيها الموهبة.

 

ذات صلة

المزيد