السبت, 27 يوليو 2024

أسعار الذهب تتأرجح بين أزمة أوكرانيا والبيانات الأمريكية الإيجابية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

12433_image_1.jpg

تراجعت أسعار الذهب في المعاملات المبكرة في صباح هذا اليوم من 1295.66 الى 1292.77 دولار أمريكي للأونصة الواحدة، يأتي هذا التراجع بالتزامن مع عدم تأكد المستثمرين منما يحصل حيال الأحداث الجيوسياسية والتطورات في أوكرانيا وخصوصاً بعد تصويت وإعلان الانفصاليون الموالون لروسيا في مدينة دونيتسك الأنفصال عن أوكرانيا وقيام دولة مستقلة. غني عن القول أن المستثمرين يعتبرون الذهب كملاذ آمن عندما يكن هناك مخاطر في الأسواق الإقتصادية أو خلال التوترات السياسة، لذلك نشهد شراء الذهب بكثرة في هذه الحالات.

تزامناً مع ذلك، لم تدعم البيانات الإقتصادية الأمريكية أسعار الذهب في الأونة الأخيرة، فمع خفض الإحتياطي الفيدرالي برنامج التيسير الكمي وعزم الأخير على إنهاء هذا البرنامج في الخريف المقبل حسب التصريحات الأخيرة لجانيت يلين رئيسة الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي، تظهر البيانات الأمريكية تحسناً واضحاً في الأقتصاد مما يزيد الثقل على أسعار الذهب.

اقرأ المزيد

خفض التيسير الكمي يؤدي الى تدني في ضخ السيولة في الأسواق الأمريكية مما يدعم تلقائياً الدولار الأمريكي، ويؤثر سلباً على أسعار الذهب. بالإضافة الى كل هذا يختبر الدولار الأمريكي أدنى نقطة له منذ ستة أشهر مدعوماً بضعف اليورو بعد تصريحات ماريو دراغي رئيس البنك المركزي الأوروبي عقب صدور معدلات الفائدة نهار الخميس السابق، أدى ذلك الى تدني اليورو مقابل الدولار الأمريكي حوالي 150 نقطة.

ينتظر المستثمرون اليوم مؤشر مبيعات التجزئة الأمريكي لشهر ابريل، هذا مؤشر شهري حول المبيعات من السلع للمستهلكين في منافذ البيع بالتجزئة. هذا الرقم يشكل قوة محركة كبيرة في السوق، حيث أنه يصدر في الوقت المناسب للفترة المدروسة، ويعطي فكرة حول الطلب على السلع الاستهلاكية وثقة المستهلك. حسب التوقعات فإن النمو لهذا المؤشر سيكون خجولاً مع 0.4 % مقابل 1.2% في القراءة السابقة.

 

ذات صلة

المزيد