الإثنين, 6 مايو 2024

“الهيئة”: قيد 846 شكوى خلال 2013 وتعليق التداول يرفع شكاوى “المدرجة” 372 %

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الهيئة المالية

كشفت هيئة السوق المالية عن ارتفاع حاد في الشكاوي المقدمة لها المتعلقة بـ (شركة مدرجة) بنسبة 372 %، وهو ما عزته إلى تعليق تداول بعض الشركات المدرجة في السوق خلال 2013، في الوقت الذي بلغ مجموع الشكاوي التي تلقتها الهيئة خلال العام 846 شكوى، وذلك بارتفاع قدره 5 % عن العام الأسبق. وبينت الهيئة في تقريرها السنوي أنها سوت 349 شكوى من مجموع الشكاوي، وأعد لـ 460 شكوى إخطارات / إشعارات لرفعها إلى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية.

ونبهت الهيئة إلى أن الفقرة هـ من المادة 25 من نظام السوق المالية لتزم مقدمي الشكاوى بإيداعها أولا لدى الهيئة حيث تنص الفقرة على أنه (لايجوز ايداع الشكوى أو أي صحيفة دعوى لدى اللجنة مالم يتم إيداعها أولا لدى الهيئة، ومالم يمض على ذلك 90 يوما من تاريخ الايداع إلا إذا أخطرت الهيئة مقدم الشكوى بجواز الإيداع لدى اللجنة قبل انقضاء الفترة. وبينت أنه في حال تعذر التوصل إلى تسوية ودرية بين أطراف النزاع، ومضى 90 يوما من تاريخ إيداع الشكوى يعطى الشاكي إشعارا – وبهذا يحق له – والحديث للهيئة – رفع الدعوى لدى اللجنة للنظر فيها.

اقرأ المزيد

وتوزعت الشكاوى المقدمة خلال العام الماضي على: تسهيلات، إدارة محافظ، أرباح شركات، اكتتابات، عمليات التنفيذ، المضاربون، صناديق الاستثمار، شهادات الأسهم، خدمات، طلب معلومات، شركة مدرجة، وشكاوى تحت بند (أخرى).

ذات صلة

المزيد