الإثنين, 20 مايو 2024

19 مليارا واردات السعودية من اللؤلؤ والأحجار الكريمة خلال عام

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف تقرير حديث أن السعودية استوردت لؤلؤا وأحجارا كريمة بأكثر من 19 مليار ريال خلال العام الماضي 2013، مرتفعة بنسبة 73 في المائة عن مستوياتها في 2012، والبالغة 11 مليار ريال بوزن خمسة آلاف طن.

ووفقا لصحيفة “الاقتصادية” تقسم الواردات السعودية إلى أقسام تضم مجموعة من السلع، ويتم ترتيب الواردات بحسب الأقسام، وكذلك بحسب السلع المستوردة.

وأفادت بيانات رسمية صدرت أخيرا أن واردات السعودية من اللؤلؤ والأحجار الكريمة جاءت تاسع أهم أقسام السلع المستوردة خلال عام 2013، فيما جاءت “سبائك الذهب”، خامس أهم السلع المستوردة خلال عام 2012، بنحو 4.5 مليار ريال.

اقرأ المزيد

ونظرا لعدم توافر البيانات التفصيلية لواردات السعودية من اللؤلؤ والأحجار الكريمة خلال عام 2013م، اعتمد التقرير على البيانات التفصيلية لعام 2012. وتستورد السعودية 12 صنفا تندرج تحت قسم اللؤلؤ والأحجار الكريمة، أبرزها من حيث القيمة، “سبائك الذهب” التي شكلت 78 في المائة من قيمة واردات السعودية من اللؤلؤ والأحجار الكريمة في 2012.


وتصدرت سويسرا والإمارات أهم الدول التي تستورد منها السعودية اللؤلؤ والأحجار الكريمة خلال عام 2012، حيث استحوذت سويسرا على 62 في المائة من واردات السعودية بقيمة 6.8 مليار ريال، تلتها الإمارات بنسبة 18 في المائة، بأكثر من 1.9 مليار ريال، ليشكلا معا 80 في المائة من واردات السعودية من اللؤلؤ والأحجار الكريمة من حيث القيمة.

أما من حيث الوزن، فقد بلغت واردات السعودية من اللؤلؤة والأحجار الكريمة، نحو خمسة آلاف طن، 80 في المائة منها، من الحلي والمجوهرات المقلدة بأكثر من 3.7 ألف طن. وصدرت الصين بمفردها للسعودية 2.5 ألف طن من الحلي والمجوهرات المقلدة خلال عام 2012م، تعادل 67 في المائة من الواردات المقلدة المستوردة من الحلي والمجوهرات التي استوردتها السعودية في 2012.
وكشف التحليل عن أن الصين أعلى الدول التي صدرت اللؤلؤ والأحجار الكريمة للسعودية من حيث الوزن، حيث بلغت واردات السعودية من الصين 3.2 ألف طن، تعادل 69 في المائة من الوزن الإجمالي لواردات السعودية من اللؤلؤ والأحجار الكريمة إجمالا في 2012.

ورغم هذه الحصة الضخمة من الوزن، إلا أن قيمة واردات السعودية من الصين فقط 231 مليون ريال، وذلك نظرا لأن 78 في المائة من صادرات الصين من اللؤلؤ والأحجار الكريمة للسعودية “مقلدة” بنحو 2.5 ألف طن.

وعن تفاصيل السلع التي يضمها قسم اللؤلؤ والأحجار الكريمة، فأبرزها سبائك الذهب، واستوردت منها السعودية بقيمة 8.5 مليار ريال، تعادل 78 في المائة من واردات السعودية من اللؤلؤ والأحجار الكريمة، وبلغ وزن المستورد منها 42 طنا.

يليها حلي ومجوهرات وأجزاؤها من ذهب، واستوردت منها السعودية بقيمة 1.6 مليار ريال، تعادل 14 في المائة من واردات السعودية من اللؤلؤ والأحجار الكريمة، وبلغ وزن المستورد منها خمسة أطنان.


ثالثا: حلي ومجوهرات وأجزاؤها من بلاتين، واستوردت منها السعودية بقيمة 443 مليون ريال، تعادل 4 في المائة من واردات السعودية من اللؤلؤ والأحجار الكريمة. رابعا: غيرها من حلي غواية مقلدة، واستوردت منها السعودية بقيمة 163 مليون ريال، تعادل 1 في المائة من واردات السعودية من اللؤلؤ والأحجار الكريمة، وبلغ وزن المستورد منها نحو ثلاث آلاف طن.

في الترتيب الخامس: حلي ومجوهرات وأجزاؤها من فضة، واستوردت منها السعودية بقيمة 65 مليون ريال، تعادل 1 في المائة من واردات السعودية من اللؤلؤ والأحجار الكريمة، وبلغ وزن المستورد منها 11 طنا.

سادسا: ﻏﻳﺭﻫﺎ ﻣﻥ حلي ﻣﻘﻠﺩة ﻣﻥ ﻣﻌﺎﺩﻥ ﻋﺎﺩية أﻭ ﻣﻁﻠية ﺑﻣﻌﺩﻥ ﺛﻣﻳﻥ، واستوردت منها السعودية بقيمة 61 مليون ريال، تعادل 1 في المائة من واردات السعودية من اللؤلؤ والأحجار الكريمة، وبلغ وزن المستورد منها 781 طنا.

والمركز السابع: ﻏﻳﺭﻫﺎ ﻣﻥ ﻣﺻﻧﻭﻋﺎﺕ ﻣﻥ ﻣﻌﺎﺩﻥ ﺛﻣﻳنة أﻭ ﻋﺎﺩية ﻣﻛﺳﻭة ﺑﻣﻌﺩﻥ ﺛﻣﻳﻥ، واستوردت منها السعودية بقيمة 44 مليون ريال، وبلغ وزن المستورد منها 742 طنا. وثامنا: أصناف صياغة من فضة، واستوردت منها السعودية بقيمة 26 مليون ريال، وبلغ وزن المستورد منها ثمانية أطنان.

وفي الترتيب التاسع، أصناف صياغة من ذهب، واستوردت منها السعودية بقيمة 24 مليون ريال، وبلغ وزن المستورد منها طنا واحدا فقط. وعاشرا، أزرار أكمام (كبك) من معادن عادية وإن كانت مطلية بمعدن ثمين، واستوردت منها السعودية بقيمة 21 مليون ريال، وبلغ وزن المستورد منها 105 أطنان.

وجاء في المركز الـ 11، سبائك فضة، واستوردت منها السعودية بقيمة 11 مليون ريال، وبلغ وزن المستورد منها طنين. وأخيرا، سبائك بلاتين، واستوردت منها السعودية بقيمة 11 مليون ريال.

ذات صلة

المزيد