الثلاثاء, 30 يوليو 2024

العسكر:دول الخليج تتجه لإلزام الشركات العائلية بتطبيق معايير الحوكمه

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

22

كشف المحامي هشام العسكر المتخصص في انظمة الشركات والقضايا التجارية والأوراق المالية في السعودية في لقاء أجرته معه قناة العربية أن الشركات العائلية ذات قيمة اقتصادية كبرى تؤثر في اقتصاد جميع بلدان العالم بشكل جذري، حيث تشكل مانسيته قرابة ٩٠ %من الشركات العاملة في دول الخليج.

وقال العسكر أن جميع دول مجلس التعاون الخليجي تتجه لإلزام جميع الشركات العائلية بتطبيق معايير الحوكمه وذلك لضمان بقائها ومشاركتها في الناتج المحلي لبلدانها.

اقرأ المزيد

وعبّر عن اعتقاده بأن أهمية حوكمة الشركات العائلية لا تقتصر على المملكة فقط، إنما في جميع دول الخليج التي باتت تحرص على تطبيق أنظمة الحوكمة على شركاتها، بهدف ضمان بقائها واستمرار مساهمتها في رفد الاقتصاد بقيمة مضافة.

وأضاف أن الشركات العائليه في دول الخليج تواجهه بعض العوائق ومن أهما الصراعات التي تتمخض من توارث الأجيال ، حيث تكون صراعات على السلطة والإدارة والوظائف العليا في الشركة.

وعن الحلول لتلك العوائق بين العسكر أنها تتمثل في استقطاب الكفاءات الإدارية والمهنية حتى لو كانت من خارج العائلة ، مع كتابه ميثاق عائلي يحظى بقبول جميع أفراد العائلة يكون بمثابة الدستور والمرجع للشركة.
ووواصل العسكر حديثه:”أن الحل الثالث يكمن في تحول جميع الشركات العائلية الي شركات مساهمة عامة وإدراجها في سوق الأسهم لان ذلك يعتبر الملاذ الأمن للشركات وضمان إستمراريتها.

وعن مسؤلية أعضاء مجلس الإدارة في جميع الشركات قال العسكر أن بعض المساهمين لديهم الاندفاع والعشوائية في الاستثمار من دون الرجوع إلى تاريخ الشركة وقوائمها المالية كما لايكون لديهم علم ببواطن الشركة والخلل إلا بعد فوات الأوان.

 

ذات صلة

المزيد