السبت, 18 مايو 2024

هيئة السوق المالية: “المستثمر الذكي” يصل 4 ملايين شخص عبر المعارض المتنقلة والمدارس

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

نجح برنامج “المستثمر الذكي” –  البرنامج التوعوي التابع لهيئة السوق المالية – خلال عام 2014 في الوصول إلى أكثر من 4 ملايين شخص من خلال القنوات التي يستخدمها لعرض محتوياته في المناسبات الوطنية المختلفة، وذلك في إطار سعي  الهيئة إلى الوصول الى أكبر شريحة ممكنة من الفئة المستهدفة واكساب الأطفال الأسس والمهارات الأساسية في التعاملات المالية السليمة للمساهمة في خلق جيل مستقبلي أكثر تفهما للوعي المالي.
وشارك برنامج “المستثمر في النصف الأول من العام الجاري بـ 19 فعالية في ستة مدن رئيسية، توزعت بين المعارض المتنقلة، والمعارض الثابتة، والمحاضرات التوعوية، والعروض المسرحية حيث تم توسيع نطاق الفعاليات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي يشارك فيها البرنامج بهدف زيادة عدد الفئات المستهدفة.
وشملت المدن التي زارها “المستثمر الذكي” الذي ترعاه شركة سابك، عبر المعارض المتنقلة أو المشاركة في الفعاليات: الرياض، جدة، الجبيل، حائل، الأحساء، الخبر، إذ شارك في معرض الرياض الدولي للكتاب في الفترة بين 4-12 مارس، والذي حظي بزيارة نحو مليونين وأربعمائة ألف زائر. كما شارك أيضا في فعاليات اليوم الوطني، أسبوع المال العالمي، اليوم العالمي للطفل، رالي حائل الدولي ، مهرجان أرامكو السعودية “إثراء المعرفة”، ومهرجان ربيع الجبيل.
أما زيارات البرنامج للمدارس الابتدائية والمتوسطة، فقد شملت 285 مدرسة في 12 مدينة داخل المملكة (210 مدرسة للبنين و 75 مدرسة بنات)، وتم خلال هذه الزيارات توزيع أكثر من 12500 باقة من مجلات “المستثمر الذكي” على طلاب وطالبات المدارس بالإضافة إلى عشرات الآلاف من الباقات وزعت في مناسبات أخرى وأماكن عامة.
جدير بالذكر فإن برنامج “المستثمر الذكي” حصد  للعام الثاني على التوالي على جائزة أفضل برنامج توعوي مالي  موجه للنشء على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تقدمها المنظمة الدولية لمالية الأطفال والشبابChild & Youth Finance  International  . وتم تسمية الفائزين بالجائزة هذا العام في مقر الأمم المتحدة في نيويورك يومي 21 و22 مايو الماضي بمشاركة ممثلين عن 23 دولة حول العالم. وحل برنامج الهيئة ضمن أفضل خمسة دول تقدم برامج توعية على مستوى العالم.
وحرصا من هيئة السوق المالية على توسيع نطاق الفئة المستهدفة من المستثمرين الحاليين أو المتوقع دخولهم في السوق، أطلقت الموقع الإلكتروني التفاعلي لبرنامج “المستثمر الذكي” باللغة الإنجليزية مطلع العام الماضي. كما أصدرت العدد الأول من مجلة “المستثمر الذكي” باللغة الانجليزية في الربع الأول من العام الجاري.
ويمكن وصف برنامج “المستثمر الذكي” بأنَّه برنامج توعوي مجتمعي لنشر ثقافة التعاملات المالية السليمة لدى النشء ولا سيما الفئة العمرية ما بين التاسعة والرابعة عشرة أي أنها تغطي طلاب وطالبات الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية وطلاب المرحلة المتوسطة.  والمهمة الرئيسة للبرنامج هي توعية الطلاب بكل ما يتعلق بالتعاملات المالية في الحياة اليومية وتعليمهم مبادئ إدارة الأموال واستثمارها وآليات الادخار،

وتعريفهم بالجهات ذات العلاقة بالتعاملات المالية ودور كل جهة بهدف تأسيس جيل واعٍ مالياً وتهيئته للتفاعل الإيجابي مع المجتمع فيما يخص التعاملات المالية. ومن بين مهام البرنامج أيضا غرس القيم الإسلامية والأخلاقية في نفوس الطلاب تجاه الأموال وحقوقها وواجباتها. واستشرفت الهيئة في هذا المشروع الذي يأتي في إطار مسؤوليتها تجاه المجتمع عدداً من تجارب دول العالم التي خطت خطوات إيجابية في التوعية الاقتصادية والمالية للأطفال، ولقيت صدى واسعاً لدى الفئة المستهدفة.

ذات صلة

المزيد