السبت, 18 مايو 2024

خدمة “إم إس إن ماسنجر” تتوقف في أكتوبر المقبل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

60
يبدو أنه قد آن الآوان لنهاية حقبة أحد أشهر خدمات مايكروسوفت، فقد بدأت الشركة بإنهاء خدمة برنامج (إم إس إن ماسنجر- MSN Messenger) جزئياً، والمعروف أيضاً باسم (ويندوز لايف  ماسنجر- Windows Live Messenger) في إبريل/نيسان 2013، وستعمل على إلغائه نهائياً في 31 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

كما أعلمت الشركة مستخدمي الـ”ماسنجر” من خلال رسالة إلكترونية عن طبيعة التغيير الذي ستقوم به، ناصحة إياهم بالانتقال إلى برنامج “سكايب”. وكتشجيع لهم على استخدامه، فإن مايكروسوفت ستقدم رصيداً مجانياً بقيمة دولارين للمستخدمين.

ومن المعلوم أن شركة مايكروسوفت أطلقت تطبيق “ماسنجر” عام 1999، بوصفه منافساً لخدمة “AIM ” من شركة “AOL”، وخدمة برنامج (آي سي كيو– ICQ). وقد دعم برنامج “إم إس إن ماسنجر” الدخول إلى خدمة برنامج “AIM”، إلا أن الشركة الأميركية حاولت دائماً منع شركة مايكروسوفت من فعل ذلك.

اقرأ المزيد

وفي الوقت الذي زادت فيه شعبية برنامج “إم إس إن ماسنجر”، تم إنشاء ميزات إضافية، مثل: الرموز المخصصة والألعاب، وميزة إشارة التنبيه التي تهز نافذة الدردشة. غير أن الشركة أعادت تسميته في عام 2005، ليعرف باسم “ويندوز لايف ماسنجر”. ويجدر بالذكر أن هذا البرنامج كان يضم قبل 5 سنوات أكثر من 330 مليون مستخدم نشط شهرياً.

وكان قد تم إبقاء خدمة الـ”ماسنجر” في الصين، من خلال شراكة مع شركة وسائل الإعلام الصينية (تي أو إم غروب– TOM Group). إلا أن هذه الشراكة انتهت في العام الماضي بسبب خلاف بين الشركة الصينية و”سكايب”، حول المستخدمين الجدد الذين حصلت عليهم تلك الأخيرة خلال تاريخها الذي استمر 9 سنوات في الصين، وفقاً لموقع “بيزنيس إنسايدر– Business Insider).

ويذكر أن برنامج “سكايب” كان قد أنشئ من قبل “جانوس فريس، ونيكلاس زينستروم” في آب/ أغسطس 2003، لتشتريه شركة (إي بي– eBay) مقابل 2.6 مليار دولار في سبتمبر 2005. ثم في عام 2009، اشترى مجموعة من المستثمرين بقيادة شركة أسهم خاصة تدعى (سيلفر ليك بارتنرز – Silver Lake Partners) الحصة الأكبر في هذا البرنامج من “إي بي” مقابل 1.9 مليار دولار. وبعد ذلك بعامين، استحوذت مايكروسوفت على سكايب مقابل 8.5 مليار دولار في أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2011، وبدأت بعملية الاندماج مع نظام “مايكروسوفت” أوفيس بعد 9 أشهر من ذلك الحين.

ذات صلة

المزيد