الجمعة, 17 مايو 2024

غرفة جدة تقيم ندوة عن “قياس القيمة العادلة”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

7
استضافت  الشؤون المالية بالغرفة التجارية والصناعية في جدة أمس الثلاثاء ندوة حول المعيار الدولي رقم “13″ قياس القيمة العادلة, حيث اشتملت الندوة على محاور تعريف القيمة العادلة، الاعتراف الأولي بالقيمة العادلة، أساليب القياس والتقييم، مدخلات تقنيات التقييم، والتسلسل الهرمي لاحتساب القيمة العادلة.

وبينت الندوة أنه صدر المعيار الدولي IFRS 13(قياس القيمة العادلة ) في مايو 2011 وذلك بعد 6 سنوات من المناقشة بين
(IASB AND FASB).
وبدأ تاريخ تطبيق المعيار في 1 يناير 2013،  فيما يجب تطبق المعيار الدولي IFRS 13    (PROSPECTIVLY ) أي علي القوائم المالية في تاريخ التحول للمعايير الدولية بدون تعديل الارقام المقارنه .

عرض image.jpeg

اقرأ المزيد

ومن أهداف المعيار الدولي IFRS 13 فهو يعطي  تعريف موحد للقيمة العادلة ويقوم بعرض كافة المفاهيم الخاصة بذلك في معيار واحد مع الافصاحات الضرورية بذلك وبناء علية حال ذكر القيمة العادلة في اي معيار دولي اخر يلزم الاسترشاد بهذا المعيار.

ويجب على كافة الشركات الالتزام بتطبيق المعيار بالذات التي تنص في قوائمها المالية علي انها تلتزم بالمعايير الدولية بغض النظرعن طبيعة النشاط اوالقطاع التي تنتمي إليه .

أما عن هل المعيار الدولي  IFRS 13  يتقارب مع US GAAP فنجد إنه وإلى  حد كبير هناك تطابق بينهما وذلك لكونه مشروع مشترك بين FASB AND IASB) ( .
تعريف بعض المصطلحات :
سوق نشط   (Active market ) :
سوق تنشط فية التعاملات علي الموجودات والالتزامات بشكل سريع ونشط مع توافر المعلومات بشكل واسع .
السوق الرئيسي    (Principal market ) :
سوق ينشط فية التعامل بشكل كبير وأحجام عالية علي الموجودات والالتزامات .
القيمة العادلة     (Fare value  ) :
المبلغ المدفوع لحيازة اصل او نقل التزام بين المشاركين في السوق في تاريخ القياس  .
أعلي وأفضل استخدام للموجودات والمطلوبات      (Highest and Best use ) :
يستخدم هذا المصطلح لقياس الاصول غير المالية (non-financial asset) من قبل المشاركيين في السوق والتي من شأنها تعظيم قيمة الاصول أو الالتزامات  .
التسلسل الهرمي لقياس القيمة العادلة  (Fair value hierarchy )
المستوي الاول : الاسعار المدرجة (غير المعدلة ) في اسواق نشطه لموجودات مماثلة أو مطلوبات مماثلة يمكن الوصول اليها في تاريخ القياس .

 

ذات صلة

المزيد