الجمعة, 3 مايو 2024

“الهيئة” توافق على إجراءات التعامل في أسهم الشركات المُعلق تداولها أو المُلغى إدراجها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الهيئة المالية
اصدر مجلس هيئة السوق المالية قراره رقم (3-52-2014) وتاريخ  8/9/2014م بالموافقة على إجراءات التعامل في أسهم الشركات المُعلق تداولها أو المُلغى إدراجها، والتي تهدف إلى تحديد آلية التعامل في أسهم الشركات المُعلق تداولها أو المُلغى إدراجها بموجب الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق التي بلغت خسائرها المتراكمة 50% فأكثر من رأس مالها،

وبحسب الاجراءات فان التعامل في الأسهم خارج منصة التداول؛ سيكون من خلال أعضاء السوق. ويكون إدخال عروض بيع الأسهم المتعامل فيها خارج منصة التداول وشرائها من خلال النظام الألي الذي يحددهالمركز.

ويجب على عضو السوق عند إدخال أمر شراء؛ التحقق من وجود رصيد كاف في الحساب النقدي لعميله المشتر ي.اضافة الى التحقق من وجود الأسهم في محفظة عميله البائع وعدم وجود أي قيدمن قيود الملكية يمنع التصرف فيها.ويتم تنفيذ صفقات الأسهم المتعامل فيها خارج منصة التداول من خلال إدخال عضو السوق أمر بيع أو أمر شراء لعميلته  في نظام الايداع والتسوية،

اقرأ المزيد

وقيام عضو السوق الذي يمثل الطرف الأخر في الصفقة بإدخال أمر بيع أو أمر شراء  مقابل في نظام الايداع والتسوية، ولا تعد  الصفقة تامة الا بانتقال ملكية الأسهم محل الصفقة من العميل البائع إلى العميل المشتر ي، واكتمال التسوية النقدية، على أن  تكون التسوية النقدية للصفقات المنفذة خارج منصة التداول عن طريق وكلاء التسوية ذوي العلاقة.

ولاتطبق قيود تداول الأسهم المدرجة المتعلقة بنسبة التذبذب اليومي في أسعار الأسهم على الأسهم المتعامل فيهاخارج منصة التداول.

علما بأن السوق المالية السعودية (تداول) ستبدأ باستقبال الطلبات من الشركات المدرجة والتي ترغب في إتاحة التعامل في أسمهما خارج منصة التداول من تاريخ هذا الإعلان.وذلك وفقا لمانشرته”تداول” اليوم.
إجراءات التعامل في أسهم الشركات المُعلق تداولها

ذات صلة

المزيد