الأحد, 19 مايو 2024

“مال” تنفرد .. هيئة السوق المالية توقف المحاسب القانوني لاكتتاب “المعجل”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

المعجل

حصري

علمت “مال” من مصادر مطلعة أن لجنة الفصل في الأوراق المالية ، أوقفت بشكل رسمي مكتب ديلويت آندقوش أبوبكر أبو الخير وشركاؤهم “Deloitte” المحاسب القانوني المعني باكتتاب شركة محمد المعجل عن أعمال المحاسبة القانونية لدى الشركات المساهمة، إلى حين البت في القضية التي حركتها هيئة السوق المالية قبل أسابيع ضد الشركة.

اقرأ المزيد

ووفق مصادر “مال” فإن هيئة السوق المالية بدورها أبلغت جميع الشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية بالقرار محذرة من من التعامل معه بأي شكل من أعمال المحاسبة القانونية، مانحتهم فرصة  حتى الأول من يونيو المقبل، حيث حذرتهم من التعامل معه بعد ذلك التاريخ لحين البت نهائيا في القضية.

وقالت الهيئة في بلاغها العاجل (حصلت “مال” على نسخة منه): نؤكد على ضرورة عدم التعامل مع الأشخاص المذكورين (المكتب وشركاءه)، نفيذا لقرار لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية، اعتبارا من 1/6/2015.

ومن المعلوم أن لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية جهة قضائية مستقلة ماليا وإداريا عن الهيئة، وتعنى بالنظر في النزاعات الخاصة بالأوراق المالية.

وكان  مجلس إدارة هيئة السوق المالية حرك قبل أسابيع دعوى لدى لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية ضد أعضاء في مجلس إدارة شركة مجموعة محمد المعجل أثناء مرحلة الاكتتاب في أسهمها، وبعض كبار التنفيذيين والمحاسبين القانونيين للشركة خلال الفترة من 2008م حتى 2011م، لمخالفتهم نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، ولإثبات المسؤولية عن تعويض الأشخاص المتضررين من شراء الورقة المالية محل المخالفات.

وعن استمرار التحقيق مع أطراف أخرى في المخالفات ذات الصلة، وإحالة المخالفات ذات العلاقة بنظام الشركات ونظام المحاسبين القانونيين إلى وزارة التجارة.

وأكدت الهيئة في حينه على أهمية التزام أعضاء مجالس إدارات الشركات المدرجة في السوق المالية، وكبار تنفيذييها، والمراجعين القانونيين لحساباتها بنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

ذات صلة

المزيد