الجمعة, 26 أبريل 2024

“الإسكان” تتجه إلى المدينة المنورة وجازان لتسليم منتجاتها السكنية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

عقارات

بعد أن فرغت وزارة الإسكان من تسليم ثاني منتجاتها السكنية في منطقة القصيم الأسبوع الماضي، علمت المصادر ان الوزارة ستتجه إلى منطقة جازان لتسليم المستحقين 146 وحدة سكنية في محافظة صامطة، من إجمالي ما سيتم تسليمه من وحدات سكنية في منطقة جازان 1483 وحدة سكنية، إلى جانب توزيع 22.316 أرض وقرض.

وبحسب الوزارة في تقرير أن منطقة المدينة المنورة ستكون الثانية في التوزيع بعد جازان حيث تم الانتهاء من 134 وحدة سكنية سيتم تسليمها للمستحقين في محافظة خيبر يليها تسليم المواطنين 181 وحدة سكنية في محافظة العلا، فضلا عن تسليم 2791 شقة سكنية في المدينة، بينما سيتم توزيع أرض وقرض على 12.369 مواطنا ومواطنة في منطقة المدينة المنورة.

اقرأ المزيد

ووفقا لـ “الوطن”كانت الوزارة قد سلمت 381 مواطناً في مدينة بريدة وحداتهم السكنية في مشروع إسكان الشقة بمساحة 500 متراً مربعاً للوحدة وهي باكورة مشاريع الوزارة بمنطقة القصيم وسط المملكة.

ويبدو ان ملامسة مشاريع الأسكان أرض الواقع أنعكس ذلك سلبا على أسعار العقار في عدد من محافظات ومدن ومناطق المملكة، حيث كشف مختصون لـ”الوطن” أن أسعار العقار أنخفضت عن السابق، وبدأت العديد من المكاتب العقارية تطلق عروضا من أجل كسب ود المواطنين الذين عزف الغالبية عنهم عن شراء العقار بكافة أشكاله في هذا التوقيت.

وترقب المستحقون للسكن وغيرهم من المواطنين والمواطنات تسليم عددا من الوحدات السكنية والشقق وأرض وقرض لهم في بقية مناطق ومدن ومحافظات المملكة وتترجم وعود الوزارة إلى أرض الواقع بعد أن أعلنت الوزارة عن آلية الاستحقاق وعدد المستحقين للدعم السكني بعد قبول طلبات اعتراض المتقدمين على بوابة “إسكان” إذ بلغ 754.570 مستحقاً في جميع مناطق المملكة، من إجمالي عدد المتقدمين لبوابة اسكان في بداية التقديم البالغ 960.397 متقدماً.
وأكد وزير الإسكان شويش الضويحي في تصريح صحافي إن نسب الإنجاز في مشاريع الإسكان عالية وأن الفترة المقبلة ستشهد العديد من المشاريع المنتهية في كافة مناطق المملكة التي تعاني من أزمة إسكان.

وأضاف أن الوزارة ستوزع المشاريع المنتهية، إضافة لمشاريع أخرى سيتسلم المواطن فيها أرضه مع استلام مقاول البنية التحتية للمشروع.

وأكد الوزير الضويحي أن منطقة المشروع فيها كافة الإمكانات لخدمة الساكنين، إضافة إلى أنه تم وضع كافة الحلول للحيلولة دون وقوع الازدحام في المشروع.

كما كشف وزير الإسكان عن جائزة شهرية لأكثر المكاتب العقارية استفادة من نظام “إيجار”. وأكد أن الوزارة تدعم المكاتب العقارية التي ستستخدم برنامج إيجار في العملية التأجيرية التي ستفيد جميع الأطراف.

وعن سهولة استخدام النظام لجميع أفراد المجتمع قال: “إن البحث متاح للجميع في برنامج “إيجار” ولا يشترط التسجيل بالموقع الخاص بنظام إيجار إضافة إلى أن عامل الوقت سيتم الاستفادة منه وسيزيل النظام بشكلٍ كلي عناء البحث ويمكن للمستأجر والمؤجر بلحظة واحدة الوصول إلى نتائج بحث مرضية وبالسرعة المطلوبة”. وأشار إلى أن هندسة المعلومات ذات جودة عالية ودقيقة وطريقة عرضها مميزة في النظام إذ يمكن إدخال العديد من التفاصيل عند البحث للحصول على أدق النتائج، مثل الحجم والموقع وعدد الغرف وغيرها إضافة إلى صور من داخل الوحدة السكنية تساعد المستفيد من اتخاذ قراره بسهولة مبينًا أن العملية التأجيرية متكاملة بالكامل داخل الشبكة بما فيها عملية إصدار الفواتير المستحقة و دفعها.

ذات صلة

المزيد