الجمعة, 10 مايو 2024

“المجموعة السعودية” تربح 85 مليون خلال الربع الرابع بتراجع 58.13%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

انخفض صافي الربح للمجموعة السعودية للإستثمار الصناعي إلى 85مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 203مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 58.13%، ومقابل 376مليون ريال خلال الربع السابق بتدني 77.40%. جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عبر “تداول” عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31-12-2014 (اثنا عشر شهراً).

أما اجمالي الربح فبلغ 613 مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 370مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 65.68%، ومقابل 669 مليون ريال خلال الربع السب بتراجع 8.37%.
وبلغ الربح التشغيلي 401مليون ريال خلال الربع الرابع، مقابل 446مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 10.09%، ومقابل 723مليون ريال خلال الربع السابق بتراجع 44.54%.
وبلغ صافي الربح خلال الفترة الحالية 932 مليون ريال مقابل 714ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 30.53%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 2.07ريال مقابل 1.59ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى الانخفاض الحاد في أسعار منتجات الشركة عالمياً نتيجة لانخفاض أسعار البترول.
2- إعادة تقييم أسعار مخزون المنتجات النهائية في المشاريع المدارة بصورة مشتركة، لتتلاءم مع انخفاض الأسعار الحاصل في السوق العالمية، وفقاً للمعايير المحاسبية.
ويرجع سبب الارتفاع خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى رغم انخفاض حصة الشركة من أرباح المشاريع المدارة بصورة مشتركة في فترة الاثني عشر شهراً من العام الحالي والتي بلغت 605 مليون ريال، مقابل 881 مليون ريال لنفس الفترة من العام السابق إلا أن تحسن حصة المجموعة من نتائج الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) أدى الى ارتفاع الأرباح، فقد بلغت حصة المجموعة من الأرباح المتحققة في بتروكيم في فترة الاثني عشر شهراً من العام الحالي ما قيمته 387 مليون ريال كأرباح، مقابل (33) مليون ريال كخسائر في الفترة المماثلة من العام السابق.
كما يعود سبب الانخفاض خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى الانخفاض الحاد في أسعار منتجات الشركة عالمياً نتيجة لانخفاض أسعار البترول.
2- إعادة تقييم أسعار مخزون المنتجات النهائية في المشاريع المدارة بصورة مشتركة، لتتلاءم مع انخفاض الأسعار الحاصل في السوق العالمية، وفقاً للمعايير المحاسبية.
3- انخفاض حصة الشركة من الأرباح المتحققة في الشركة الوطنية للبتروكيماويات (بتروكيم) فلقد بلغت حصة المجموعة من ارباح بتروكيم في الربع الرابع من العام الحالي ما قيمته 96 مليون ريال، في حين كانت حصة المجموعة من نتائج بتروكيم في الربع السابق من العام الحالي ما قيمته 122 مليون ريال كأرباح.
وأعيد تبويب بعض أرقام المقارنة للفترة السابقة كي تتماشى مع العرض للفترة الحالية.
وقالت الشركة أن المقصود بالمشاريع المدارة بصورة مشتركة هي المشاريع التي تتم معالجتها في القوائم المالية وفق طريقة الاستثمار بطريقة حقوق الملكية وهي:
1- شركة شيفرون فيليبس السعودية SCP
2- شركة الجبيل شيفرون فيليبس JCP
3- شركة البتروكيماويات التحويلية PCC
أما حصة المجموعة في نتائج بتروكيم فيتم دمجها في القوائم المالية وفق طريقة التوحيد الكامل.

ذات صلة

المزيد