الأحد, 19 مايو 2024

تراجع أرباح “دور للضيافة” إلى 104 ملايين خلال 2014 بـ 27%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت شركة “دور للضيافة”، المالك والمطور والمشغل للعديد من المنشآت والمشاريع الفندقية والمجمعات السكنية في مناطق مختلفة من السعودية، عن نتائجها الأولية لعام 2014، والتي شهدت ارتفاعاً في الأداء التشغيلي مقارنة مع العام السابق بسبب تحسن أداء التشغيل بمنشآت الشركة بالإضافة إلى ارتفاع الإيرادات الأخرى نتيجة الأرباح المحققة خلال الربع الثالث من عام 2014م.

وحققت الشركة أرباحاً وصلت تقريباً إلى 104 مليون ريال، متراجعة بنسبة 27% مقارنة مع العام السابق بسبب خسارة الربع الرابع 2014 على أثر تسوية الحسابات الدفترية للخروج من قطاع الترفيه.
كما يوضح الجدول التالي:
022

وتفصيلاُ لنتائج الربع الأخير من عام 2014، حققت الشركة ارتفاعاً في إيرادات النشاط إلى 120,985,585 ريال بنسبة 10,7 % مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، ليرتفع مجمل ربح النشاط إلى 37,371,593 ريال بنسبة 44,18 % مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، بينما حققت انخفاضاً في صافي الأرباح إلى (25,435,333 – ) ريال نتيجة إجراء تسوية الحسابات المترتبة على الخروج من قطاع الترفيه الذي كان يسبب خسائر للشركة، والتركيز على قطاع الضيافة حسب خطة التحول الاستراتيجي للشركة لتوجيه كافة استثماراتها في التطوير الفندقي والعقاري بالإضافة إلى التشغيل الفندقي.

اقرأ المزيد

No Content Available

023

*تسوية خفض القيمة الدفترية المتبقية من الأصول الثابتة لكل من حديقة الروضة والوطن بمبلغ (50,8) مليون ريال تقريباً وفقاً لقرار مجلس الإدارة المعلن عنه في تداول بتاريخ 30 ديسمبر 2014م.وتُشير هذه الأرقام المُعلنة أن الشركة حققت نمو في إيرادات النشاط ومجمل ربح النشاط خلال الربع الرابع لعام 2014 مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، إلا أن صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق قد انخفض بشكل رئيسي بسبب تسوية خفض القيمة الدفترية المتبقية من أصول قطاع الترفيه بمبلغ (50,8) مليون ريال، حيث أجرت الشركة جميع المعالجات المحاسبية اللازمة للخروج من هذا القطاع بشكل كامل. وأوضحت الشركة الأسباب التفصيلية لخسائر الربع الرابع 2014 مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، حسب التالي:
*تسوية خفض القيمة الدفترية المتبقية من الأصول الثابتة لكل من حديقة الروضة والوطن بمبلغ (50,8) مليون ريال تقريباً وفقاً لقرار مجلس الإدارة المعلن عنه في تداول بتاريخ 30 ديسمبر 2014م بخصوص خروج الشركة من قطاع الترفيه للتركيز على التوسع في تطوير الفنادق والمجمعات السكنية.
*انخفضت الإيرادات الأخرى نتيجة تحقق أرباح غير متكررة في الربع المماثل من العام السابق بمبلغ (12,2) مليون ريال عبارة عن بيع جزء من محفظة الأسهم الاستثمارية الخاصة ببعض الشركات الشقيقة.
*ارتفاع مخصص الزكاة الشرعية نظراً لارتفاع الوعاء الزكوي.
أما خسائر الربع الرابع مقارنة مع الربع الثالث 2014، فتعود إلى الأسباب التالية:

*ارتفاع مخصص الزكاة الشرعية نظراً لإرتفاع الوعاء الزكوي.
*انخفاض طفيف في إيرادات فندق مكارم أجياد مكة نظراً لوقوع موسم شهر رمضان ومعظم موسم الحج خلال الربع السابق، علماً بأن هناك تحسن في أداء تشغيل معظم منشآت الشركة.

وأفصحت إدارة الشركة أنها ستُعلن النتائج المالية الكاملة لعام 2014 في منتصف شهر فبراير المقبل بعد انتهاء عملية التدقيق في كافة قوائمها المالية وإعداد تقرير مراجع الحسابات العامة وإصدار التقرير السنوي لمجلس إدارة الشركة.

 

ذات صلة

No Content Available
المزيد