الإثنين, 17 يونيو 2024

الصدي مديرا للاستثمار في صندوق جامعة البترول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

4444

باشر فهد بن الصدي السبيعي، استاذ الاقتصاد والعلوم المالية المحاضر بقسم المالية والاقتصاد في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عمله الجديد هذا الاسبوع مديراً للاستثمار في صندوق دعم البحوث والبرامج التعليمية (وقف الجامعة).

وقد تم تعيين السبيعي بقرار من مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور خالد السلطان في
الصندوق الذي تم إطلاقه بمبادرة (وقف الجامعة) في عام 2007، بمتابعة حثيثة من مدير الجامعة والرئيس التنفيذي لوقف الجامعة الدكتور احمد بن سعد القحطاني وعميد كلية الادارة الصناعية الدكتور محمد بن فرج الزهراني، وتتم استثمار أموال الصندوق طبقاً للاستراتيجيات الموافقة للشريعة الإسلامية والتي وضعت لتحقيق الأهداف المالية للصندوق.

اقرأ المزيد

وتتنوع استثمارات الصندوق بين عمليات المرابحة، والصكوك، والأسهم المحلية والإقليمية والدولية والناشئة، والاستثمارات البديلة كالعقارات، وحقوق الملكية الخاصة والسلع وصناديق التحوط، وغيرها.

ولدى الصندوق حاليًا مجموع أصول تبلغ قيمتها ما يقارب 1800 مليون ريال يُستثمر مليار ريال منها في النقد والأوراق المالية و800 مليون في المشاريع العقارية.

كما يحظى الصندوق برعاية من الامير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية الذي قبل رئاسة مجلس إدارة الصندوق كنوع من أنواع الدعم الذي يقدمه للمسيرة التعليمية في المنطقة.

ويضم مجلس إدارة الصندوق نخبة كبيرة من الشخصيات البارزة في القطاعين الحكومي والخاص ورجال الأعمال ومن ذوي الخبرة في مجال الاستثمار ومن هم: الدكتور محمد الجاسر وزير الاقتصاد والتخطيط – نائب الرئيس، الدكتور فهد بن عبدالله المبارك محافظ مؤسسة النقد السعودي، عبد اللطيف العثمان رئيس هيئة الاستثمار، عبدالله بن سليمان الراجحي رئيس مجلس إدارة مصرف الراجحي، عبدالرحمن الراشد عضو مجلس الشورى، الأستاذ ناصر بن محمد السبيعي عضو مجلس ادارة بنك البلاد وغيرهم من رجال الأعمال البارزين.

يشار إلى أن فهد الصدي السبيعي هو أحد خريجي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، حيث تخرج منها عام 2001 مع مرتبة الشرف الثانية في تخصص الفيزياء النووية كتخصص رئيسي، ودراسات فرعية في الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسب الآلي، قبل أن يحصل على شهادة الماجستير في الإقتصاد من جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس انجلوس – أحد أعرق الجامعات العالمية في دراسات الأعمال والاقتصاد. بالاضافة الى ذلك، اجتاز عدد من الاختبارات الإحترافية المعتمدة عالمياً في مجال الاستثمار مثل اختبار التحليل المالي CFA واختبار تحليل الإستثمارات البديلة CAIA واختبارات المحاسبة الادارية CMA، كما إجتاز اختبارات هيئة سوق المال السعودية، CME.

خلال مسيرته العملية، عمل فهد الصدي معيدا ومحاضر بقسم المالية والاقتصاد في الجامعة قبل أن ينتقل للعمل في إدارة الاصول بشركة الرياض كابيتال الذي كان يضم في ذلك الوقت أصول تقدر ب 21 مليار ريال حتى ترقى ليشغل منصب إستشاري أول للادارة التنفيذية وهي الفترة التي عمل خلالها عن قرب مع عبدالعزيز بن صالح الفريح – نائب محافظ مؤسسة النقد السعودي حاليأ – على عدد من المشاريع المتعثرة في الشركة واستطاع خلال فترة قصيرة إكمالها قبل أن يتم تعيينه مدير للمخاطر التشغيلية والمالية في الشركة.

بعد ذلك التحق بالشركة السعودية للمعلومات الإئتمانية “سمة” وشغل فيها منصب كبير مستشاري الائتمان ومدير أكاديمية سمة الإئتمانية حيث قاد فريق العمل في الاكاديمية لاطلاق اول برامج الاكاديمية.

كتب فهد الصدي عدد من المقالات الاقتصادية التي اتسمت بالعمق في الزميلة صحيفة الاقتصادية وصحيفة اليوم كما أنه كان من أوائل الكتاب في صحيفة مال الاقتصادية.

ذات صلة

المزيد