الإثنين, 12 أغسطس 2024

بالأسماء.. 3 عائلات تستحوذ على 41% من مجالس إدارات الشركات المساهمة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

تراجع أسواق الأسهم الخليجية مع هبوط النفط لمستويات جديدة

سيطرت 3 عائلات مستثمرة في سوق الأسهم السعودية على أكثر من 41% من مجالس إدارات الشركات المساهمة والمتداولة في أكبر سوق مالي في منطقة الشرق الأوسط، من خلال وجودهم في مجالس إدارات 68 شركة من أصل 168 شركة تتداول أسهمها.

اقرأ المزيد

ووفقا لرصد قامت به صحيفة مال الاقتصادية، فقد توزع أبناء أكبر 20 عائلة وجدت أسماءهم في مجالس إدارات الشركات المساهمة على مجالس 237 شركة، من أصل 54 عائلة تعتبر هي الأكثر تواجدا لأبنائها في إدارة مجالس الشركات المساهمة.
وظهر أسم عوائل: “آل سعود” و”العيسى” و”الراجحي” 89 مرة في مجالس إدارات الشركات المساهمة، فقد تصدرت عائلة آل سعود القائمة بعدد 34 عضوية، فيما جاءت عائلة الراجحي المرتبة الثانية بـ 28 عضوية والعيسى ثالثةً بـ 27 عضوية.
وفاقت عضوية 7 عائلات الـ 10 عضويات وحتى الـ 14 عضوية، و10 عائلات سجلت 9 عضويات في الشركات المساهمة. علما أن بعض العائلات لا تمت لبعضها بقرابة فقط تشابه أسماء في اسم العائلة، كما أن بعضهم يمثل جهة حكومية كصندوق الاستثمارات العامة أو مؤسستي التأمينات الاجتماعية والتقاعد.

وبحسب الرصد التي قامت به “مال” فقد جاءت 11 عضويات من الـ34 عضوية لأمراء آل سعود في 7 شركات أسمنت، فيما توزعت الـ 23 عضوية المتبقية على 8 قطاعات هي البتروكيماويات بعضوية واحدة في سابك، والاستثمار المتعدد 4عضويات 2 في شركة المصافي وعضوية في الباحة والمملكة، الاستثمار الصناعي عضوية واحدة في شركة الكميائية والتشييد والبناء 3 عضويات 2منها في أميانتيت وعضوية في الفخارية، و6عضويات في قطاع الزراعة من خلال 5شركات، وعضوية في قطاع النقل من خلال شركة مبرد و5 عضويات في قطاع التأمين، وعضويتان في قطاع التطوير العقاري.

جدول يوضح عضويات عائلة “آل سعود” في الشركات المساهمة

1

2

22

وبحسبً الرصد جاءت عائلة العيسى الأكثر ظهوراً في قطاعا ت السوق حيث ظهرت عضويتها في عدد 24 شركة من خلال 13 قطاع من أصل 15 قطاع هي اجمالي قطاعات السوق، وكان قطاعي الطاقة والمرافق والنقل هما القطاعان الوحيدان اللذان لم تظهر اسم عائلة العيسى في عضوية مجالس ادارتهما.

جدول يوضح عضويات عائلة العيسى

3

4

ووفقاً للرصد فقد ظهرت عائلات الزامل بـ14 عضوية ، وعائلة اآبا الخيل11 عضوية، والقويز11، والراشد11، والسويلم10، والسيف10، والغامدي10، عضوية وباقي الشركات الـ 20 ساهمو بـ 9 عضويات لكل شركة، كأعلى العئلات تمثيلاً في عضوية مجالس ادارة الشركات المساهمة.

أعلى 20عائلة تمثيلاً في عضوية مجالس الادارات

001

 

ذات صلة

المزيد