الإثنين, 6 مايو 2024

“الأهلي كابيتال”: 24 شركة في سوق الأسهم تتأثر بفرض رسوم على الأراضي البيضاء

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاهلي كابيتال لوغو
كشفت “الأهلي كابيتال” عن أن قرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء سيؤثر على 24 شركة مدرجة في سوق الأسهم، تشتمل على جميع شركات قطاع الأسمنت، اضافة الى 10 شركات أخرى، وأن التأثير الايجابي سيكون على شركات الأسمنت والتشييد والبناء، فيما السلبي سيكون على شركات قطاع العقار.
موضحةً أنه سيكون هذا التأثير سلبي على شركات التطوير العقاري مثل: دار الأركان، والعقارية، الرياض للتعمير وإعمار ومدينة المعرفة الاقتصادية. إلا أن هذا الأثر سيعتمد على تعريف الأراضي البيضاء، حيث أن معظم الأراضي التي تمتلكها هذه الشركات مطورة.

فيما سيكون الأثر الإيجابي على شركات الاسمنت، كذلك شركات الإنشاء ستستفيد من تزايد أنشطة التطوير وهي شاكر والزامل والخضري والخزف السعودية والجبس الأهلية.

وابانت”الأهلي كابيتال” أنه بلغ المتوسط التاريخي لارتفاع أسعار الأراضي 7% في السنة، نتيجة للميل إلى تملك الأراضي دون تطويرها ،أو بيعها في السابق.

اقرأ المزيد

وكانت وزارة الإسكان داعمة لهذا القرار، وقد اقترحت الوزارة في وقت سابق فرض رسوم تتراوح بين 10 و151 ريال للمتر المربع من الأراضي البيضاء التي تتجاوز مساحتها 10ألاف متر مربع.
مرجحة أن الرسوم على الأراضي البيضاء ستساعد في تقليص الفجوة بين العرض والطلب، خصوص اً فيما يتعلق بالوحدات السكنية الميسرة. وتعمل وزارة الإسكان حالياً على تسليم حوالي 232 ألف وحدة سكنية. وهذه الوحدات إلى جانب التسهيلات الأخرى التي تم تقديمها )الأراضي، القروض، أرض وقرض( لم تكن كافية لسدالفجوة بين العرض والطلب وبالتالي فإن فرض هذه الرسوم ذا أهمية بالغة.

التقرير  هنا

ذات صلة

المزيد