الأحد, 19 مايو 2024

الملك سلمان: “عاصفة الحزم” ستستمر حتى ينعم الشعب اليمني بالأمن والإستقرار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

13

أكد خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز في كلمته أمام القمة العربية بمدينة شرم الشيخ المصرية أن «عاصفة الحزم» ستستمر حتى ينعم الشعب اليمني بالأمن والاستقرار، وقدم الملك شكره لكل الدول المشاركة والداعمة لعملية عاصفة الحزم، مؤكداً أن المملكة تفتح ذراعيها لكل الأطراف السياسية اليمنية للحوار في الرياض.

وقال خادم الحرمين أن التدخل الخارجي مكن الحوثيين من السيطرة على اليمن، وطالب المجتمع الدولي بمساندة السلام العربية، مشيراً إلى أن الأزمة السورية لا تزال تراوح مكانها، وطالب خادم الحرمين بإعادة هيكلة الجامعة العربية وتطويرها.

اقرأ المزيد

والتقى خادم الحرمين الشريفين لدى وصوله إلى شرم الشيخ اليوم أخويه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية وفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية.
حضر اللقاء أعضاء الوفد الرسمي المرافق لخادم الحرمين الشريفين.

يذكر أنه بدأت اليوم أعمال مؤتمر القمة العربية في دورته السادسة والعشرين .
ورأس وفد المملكة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود .
وقبيل بدء أعمال المؤتمر التقطت الصور التذكارية لخادم الحرمين الشريفين وإخوانه قادة الدول العربية ورؤساء الوفود المشاركة في أعمال القمة .
وفي بداية أعمال القمة ألقى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت رئيس القمة الخامسة والعشرين كلمة تناول فيها الجهود التي بذلتها دولة الكويت خلال رئاستها للقمة السابقة.
وقال أمير دولة الكويت إن بلاده أعلنت دعمها ووقوفها التام مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية وبقية أشقائها في مجلس التعاون لدول الخليج العربية في حقها في الدفاع عن نفسها بعد أن استنفدت الجهود كافة في محاولة لإيجاد حل للأزمة اليمنية وإقناع المليشيات الحوثية بالطرق السلمية.
وأوضح أن ذلك جاء استجابة لطلب فخامة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بتقديم المساندة الفورية عربيًا ودوليًا بما يحفظ اليمن وشعبه ويصون سيادته ووحدة أراضيه واستنادا إلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة المتضمنة إقرارا بحق الدول الطبيعي في الدفاع عن نفسها واتخاذ كافة التدابير اللازمة لحفظ السلم والأمن الدوليين.
وألقى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الكلمة الافتتاحية لمؤتمر القمة العربية في دورتها السادسة والعشرين حيث أشار فيها إلى خطورة العديد من القضايا التي تواجه الأمة العربية.
وقال إن انعقاد القمة اليوم تحت عنوان (التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي) إنما يمثل تعبيرًا عن إدراكنا لضرورة أن نتصدى لتلك القضايا دون إبطاء أو تأجيل من خلال منهج يتسم بالتوازن والمصداقية وعبر أدوات ذات تأثير وفاعلية.

ذات صلة

المزيد