الثلاثاء, 7 مايو 2024

قباني: قيمة الرخصة العالية قصمت ظهر “زين” وحرمتنا من التطور المالي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قباني

كشف حسان قباني الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات المتنقلة زين السعودية، أن الشركة لم تُمنح المزايا الكافية التي تُمنح عادة للمشغل الثالث في أي بلد، وهو الأمر الذي تسبب في وجود مناخ تنافسي غير عادل للشركة كمشغل دخل السوق متأخراً مقارنة بالمشغلين الآخرين.

ووفقا لـ “اليوم” أضاف قباني أن قيمة الرخصة شكلت عائقاً كبيراً أمام مُضي الشركة في تحسين موقعها المالي، حيث تعتبر قيمة الرخصة أعلى قيمة رخصة لمشغل ثالث في العالم.

اقرأ المزيد

وقال: ” نحن في “زين” واثقون من أن مكان زين في سوق الاتصالات السعودي موجود، وهذا ما سيدفعنا لبذل المزيد من الجهود، ونحن بصدد المضي قدماً نحو تفعيل المزيد من الخطط التطويرية التي سيكون لها عظيم الاثر في نتائج الشركة في المستقبل”.
وعن خطة التحول قال قباني:هي خطة طموحة تبنتها الشركة في بداية العام الماضي 2014 م، وتهدف إلى تعزيز وتطوير كافة الخدمات التي تقدمها الشركة، سواء تطوير جودة خدمات البنية التحتية للشبكة أو خدمات المشتركين، أو الباقات والعروض المقدمة لجميع المشتركين وتدعيمها بكل جديد متواكب مع متطلبات المرحلة. كذلك تهدف الخطة إلى التواجد عند رغبات المشتركين، والتواصل معهم باستمرار لمعرفة احتياجاتهم الاتصالية والوصول بهم إلى أعلى مستويات تطلعاتهم، بالإضافة إلى زيادة نقاط البيع وخدمة المشتركين.كما تضمنت الخطة التحولية عددا من الأمور المهمة في مسيرة الشركة، التي من ضمنها إعادة هيكلة رأس المال”.

وتابع:”أما بالنسبة لما وصلت إليه هذه الخطة، فالشركة خطت خطوات حثيثة في تنفيذ هذه الخطة، بل ومتقدمة، وبدأنا نلمس ثمار هذه الخطة، ونأمل في المزيد مستقبلا”.
وعن تقليص رأس المال لشركة زين قال قباني:”بالتأكيد سيكون لذلك أثر كبير على الشركة وعمليتها، كما تعلمون أن تخفيض رأس المال سيقوم بإطفاء الخسائر المتراكمة على الشركة، وهذا ما يجعل الشركة تتحرر وتعمل وتنفذ خطتها. والشركة الآن بصدد المضي قدماً نحو تفعيل المزيد من خططها التطويرية التي سيكون لها عظيم الاثر في نتائج الشركة مستقبلا، وهذا ما سيلمسه الجميع من مشتركين ومستثمرين ومهتمين في القطاع.ونأمل بعد هذه الخطوة والتحسن الحاصل في نتائج الأعمال؛ أن تلي هذه الخطوة إعادة بناء الثقة بجذب الاستثمارات والمستثمرين إلى الشركة والوصول إلى نقطة التعادل وجني الأرباح وتوزيعها”.

وعن وصول الشركة إلى نقطة التعادل خلال ثلاث سنوات،أضاف قباني:”كلي أمل في ذلك خصوصاً بعد صدور قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الأخير المتعلق بخفض أسعار الترابط بين شركات الاتصالات، وهو ما سينعكس – وبشكل مباشر – على أسعار الخدمات والعروض المقدمة للمشتركين، لكنها مع قناعتنا التامة في “زين السعودية” أن هذا التخفيض لا يكفي لزيادة التنافس في السوق السعودي بالشكل الكافي”.

وأوضح قباني أن سوق الاتصالات السعودي يعتبر إلى الآن أكبر أسواق المنطقة وهو سوق واعد وفيه فرص النمو كبيرة، حيث يشكل الشباب ثلثي المجتمع السعودي، ولديه اهتمام بالأجهزة الذكية وخدمات الإنترنت ذات السرعة العالية، ولهذا لدينا في “زين” باقة تسمى شباب فصلت بعناية لهذه الشريحة المهمة من المجتمع، وعليه فالنمو في السوق متاح وبشكل كبير جداً، والشركة لديها الاستراتيجيات الواضحة التي ستسهم في توسيع حصتنا السوقية، وستحظى زين بجزء كبير من فرص النمو الموجودة في السوق.

ذات صلة

المزيد