الأحد, 26 مايو 2024

“العقارية الكويتية” تستثمر في مشروعات جديدة بالسعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

المملكة

كشف عبد الفتاح معرفي رئيس مجلس إدارة الشركة التجارية العقارية الكويتية إن الشركة بدأت الاستثمار في مشاريع جديدة في السعودية وتستكمل مشاريعها بالكويت كما تبحث عن الفرص المناسبة وتسعى للتوسع في أوروبا والولايات المتحدة.

وقال معرفي إن الشركة تستثمر في السعودية من خلال شركة بيان للتطوير العقاري التي تمتلك 21 في المئة منها، حيث بدأت شركة بيان العمل في مشروعها “بيان العزيزية” بمنطقة الخبر والذي يبنى على مساحة أرض تبلغ 625 ألف متر مربع قبل استقطاع الشوارع والمرافق وتبلغ كلفته المالية 63.3 مليون دينار.

اقرأ المزيد

وقال إن بيان العزيزية هو “مشروع سكني وجزء منه تجاري .. نحن نتكلم عن 500 فيلا” حيث تم الانتهاء من تقسيم أرض المشروع ورصف الشوارع وإيصال الكهرباء والإنارة كما تم بناء ست عينات كنماذج للبناء.

ولدى الشركة مساهمات في سلطنة عمان وإمارة دبي مع شركاء آخرين ولكن “بنسب بسيطة.”
وتمتلك الشركة التجارية العقارية عددا من المشاريع في الكويت أهمها مجمع سيمفوني ستايل الذي يقع على شارع الخليج مباشرة وتبلغ مساحة أرضه 11 ألفا و750 مترا مربعا ويضم فندق سيمفوني ستايل الكويت وبرجا للمكاتب التجارية ومجمعا تجاريا.

كما تمتلك أيضا “برج التجارية” المكون من 36 طابقا للمكاتب إضافة لسوق تجاري متعدد الأدوار.

وقال معرفي إن الشركة استبدلت بعض عقاراتها القديمة في الكويت “بعقارات جديدة ومباني ذكية” حيث تتوقع أن تبلغ نسبة تأجير العقارات بنهاية العام الحالي ما بين 98 بالمئة و100 بالمئة.

وأضاف أن الشركة انتهت بالفعل من التأجير الكامل لمشروع مطاعم لايت الذي تبلغ مساحة أرضه 5940 مترا مربعا.

وذكر أن الشركة بصدد الانتهاء من إنجاز مشروع إعادة تطوير مشروع داين زون الذي بلغت قيمته مع الأرض تقريبا 22 مليون دينار كويتي وهو عبارة عن 26 وحدة ومقام على مساحة 17.4 ألف متر مربع على شاطئ العقيلة حيث بدأت عملية التأجير متوقعا أن يبلغ عائده السنوي 11 بالمئة.
وأوضح معرفي أن الشركة لديها مجموعة مشاريع مشتركة في كل من بريطانيا وألمانيا والنرويج وتركيا والولايات المتحدة مقدرا قيمة استثمارات التجارية العقارية في هذه الدول بما يقارب 34 مليون دينار.

وقال إن طبيعة هذه المشاريع موزعة على العقار التجاري والاستثماري وسكن الطلبة وعقارات الخدمات والمخازن والمصانع.

وأكد أن الشركة تسعى للتوسع في هذه الدول. لكنه لم يحدد اطارا زمنيا للتوسعات المزمعة.

وقال “نبحث عن عن فرص هناك. وممكن تأتي فرصة ندرس الجغرافيا السياسية (الخاصة بالدولة المعنية) وندرس عوامل كثيرة .. وإذا تناسب (المشروع) مع متطلبات الشريعة الإسلامية وتناسب مع الإيرادات المتوقعة والشريك الصح نباشر (العمل).”

وحققت التجارية العقارية أرباحا بلغت 18.92 مليون دينار في سنة 2014 مقابل 15.02 مليون دينار في سنة 2013.

ذات صلة

المزيد