“الفرنسي كابيتال”: أرباح بنك البلاد فاقت التوقعات .. ونوصي الاحتفاظ بالسهم

الفرنسي كابيتال لوغو

اقرأ المزيد

كشفت”الفرنسي كابيتال” أن الأرباح البالغة 174 مليون ريال والتي حققها بنك البلاد في الربع الأول من العام الجاري فاقت التوقعات، بـ6%، والتي أشارت الى تحقيق 164 مليون ريال كأرباح للربع ألأول من 2015، وأبقت على توصيتها بالاحتفاظ بالسهم مع تغيير السعر العادل الى 46 ريال، مقارنة بـ 48 ريال في توصيتها السابقة، وبزيادة 5% عن اخر اغلاق للسهم.

مشيرةً الى أن سهم بنك البلاد يتداول بعلاوة على القطاع؛ حيث يتداول البلاد حاليا بمكرر قيمة دفترية عند 2.7مرة وهو أعلى بكثير مما يتداول أقرانه في السعودية و مجلس التعاون الخليجي ، البالغ 1.4مرة ، مضيفةً أنه على الرغم من اعجابها بنمو أرباح البنك، الا أن سعر السهم الحالي يعكس محفزات النمو، ولذك خفضت السعر المستهدف للسهم من 48 ريال الى 46 ريال.

وأبانت “الفرنسي كابيتال” أن بنك البلاد يمتلك قاعدة تمويل منخفضة التكلفة ، حيث تبلغ الودائع تحت الطلب 73٪ من إجمالي ودائع العملاء ،مقابل 63٪ لكامل القطاع كما بنهاية الربع الرابع 2014، اضافة الى قائمة المركز المالي المرسملة جيداً، ويبلغ معدل الشريحة الأولى 15.6% ، وذلك مما يدعم استراتيجية الإقراض القوية لدى البنك، وأنه على الرغم من ذلك، فانه يحتمل أن تكون احتمالية التسعير القوي لمحفظة التمويل تظل الخطر الرئيسي للسهم. و أنه ابتداء من عام 2015، تراجع سهم البلاد بـ2 ٪ مقابل ارتفاع مؤشر القطاع البنكي 4٪ وتاسي ارتفع بـ3%.
وأضافت”الفرنسي كابيتال” أن البنك حقق صافي ربح عمليات والاستثمار بـ 272 مليون ريال، بنمو 20% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي،فيما جاءت دون تغيير مقارنة بالربع الرابع 2014، وأنه على الرغم من ذلك النمو فان مبلغ الاستثمار البالغ 1.9 مليار ريال، قد تراجع بـ 32% عن الربع المماثل من العام الماضي وبـ 27% عن الربع الرابع2014.

التقرير  هنا

ذات صلة Posts

المزيد