الثلاثاء, 16 يوليو 2024

“الأهلي كابيتال”: أرباح #دار_الأركان متوافقة مع التوقعات.. ونوصي بشراء السهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

الاهلي كابيتال لوغو

كشفت”الأهلي كابيتال” أن الأرباح البالغة 147 مليون ريال، والتي حققتها شركة دار الأركان في الربع الأول من العام الجاري، جاءت متوافقة لتوقعاتها التي قدرتها عند 149 مليون ريال.

من جهة أخرى أبقت “الأهلي كابيتال” على توصيتها بشراء سهم شركة دار الأركان محددة السعر العادل عند 13 ريال،مقارنة باخر اغلاق للسهم الذي كان 8.9 ريال.

اقرأ المزيد

مضيفةً أنه أعلنت شركة دار الأركان صافي دخل بانخفاض 40.6٪ على أساس سنوي، ولكن بنسبة ارتفاع بـ 27٪ مقارنة بالربع السابق، مرجعةًهذا الانخفاض على أساس سنوي في صافي الدخل إلى انخفاض مبيعات الأراضي، وانخفاض الإيرادات الأخرى وارتفاع المصاريف التشغيلية. ومع ذلك، جاء في الهوامش الإجمالية عند 46٪ وهذا هو أعلى من متوسط هامش الربح الإجمالي التاريخي البالغ 40٪.

مشيرةً الى أنه تبقى الرسوم على الأراضي البيضاء خطر رئيسيا، التي قد تؤدي إلى رسوم على قطع الأراضي التي تحتفظ بها الشركة ·

وبينت”الأهلي كابيتال” أن الشركة حققت مبيعات أقل من المتوقع بنسبة 10٪، وانه تم دعم الأرباح بسبب ارتفاع الهوامش الاجمالية أعلى من المتوقع ،و انخفض صافي الدخل 40.6٪ على أساس سنوي و هذا يرجع إلى انخفاض مبيعات الأراضي، وارتفاع نفقات التشغيل ، وتراجع الإيرادات الأخرى. ، وأنه سجلت الشركة مبيعات في الربع الأول من العام الجاري بلغت 722 مليون ريال، وذلك مقارنة بتقديراتها التي كانت 800 مليون ريال ، وأنه على الرغم من تراجعها بنسبة 22٪ على أساس سنوي، وأقل من تقديراتها، إلا أنها تبقى ضمن المستهدف من قبل إدارة الشركة الذي يقع بين 700-800 مليون ريال من مبيعات الأراضي في الربع. ·

مرجحة أن يكون ارتفاع الهوامش الاجمالية غير متكرر وأنه كان استثنائي في الربع الأول وأنه خلال الأرباع القادمة لتقارير متوسط الهوامش الإجمالية ستكون عند 40٪.

ونوهت”الأهلي كابيتال” الى أنه في مارس عام 2015، وافق مجلس الوزراء السعودي على فرض رسوم على الأراضي البيضاء داخل حدود المدينة. و أن هذا قد يكون له تأثير سلبي على شركات مثل دار الأركان، ومع ذلك، فإن هذا التأثير يعتمد على تعريف الأراضي البيضاء وإذا كان من الواجب التطبيق للمطورين مثل دار الأركان، مبينةً أن الشركة لديها مخزون من الأراضي يبلغ 40 مليون مترمربع .

ذات صلة

المزيد