السبت, 4 مايو 2024

مجموعة “صافولا” تربح 470.5مليون خلال الربع الاول بنمو 11.15%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

صافولا لوغو

ارتفع صافي الربح لمجموعة “صافولا” إلى 470.5مليون ريال خلال الربع الاول مقابل 423.3مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 11.15% ومقابل 434.4مليون ريال خلال الربع السابق بزيادة 8.31%.جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 مارس 2015م (ثلاثة أشهر).
أما الربح التشغيلي فبلغ 386.3مليون ريال خلال الربع الاول مقابل 530.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 27.2%.

وبلغ إجمالي الربح 1.1مليار ريال خلال الربع الاول مقابل 1.09 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 8.12% ومقابل 1.3مليار ريال خلال الربع السابق بتدني 12.6%.
وبلغت ربحية السهم بالريال 0.88ريال خلال الربع الاول مقابل 0.79ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

اقرأ المزيد

No Content Available

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الأول من العام 2015م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيس إلى تحقيق صافولا لربح رأسمالي بلغ 265.2 مليون ريال نتيجة لبيع كامل حصصها في رأسمال شركة صافولا لأنظمة التغليف خلال الربع الأول 2015م.

ويعود سبب الزيادة في إجمالي الربح خلال الربع الأول من العام 2015م مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيس إلى زيادة مبيعات قطاعي التجزئة والأغذية، كما يعود سبب زيادة المصروفات التشغيلية بشكل رئيس إلى افتتاح قطاع التجزئة بالمجموعة إلى مراكز تجارية والقيام بعدد من الأنشطة التسويقية، بالإضافة إلى انخفاض الدخل المحقق من إحدى الشركات الزميلة، مما أسفر عن أرباح تشغيلية أقل لهذا الربع مقارنة بالربع المماثل للعام الماضي.
فضلاً عن أن انخفاض النفقات التمويلية بسبب الخسائر المترتبة عن انخفاض سعر صرف العملات، وزيادة الضرائب على شركات المجموعة الفرعية خارج المملكة، وانخفاض حصة حقوق الأقلية قد أثرت كذلك على ربحية المجموعة.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق ويعود سبب الارتفاع في الأرباح خلال الربع الأول من العام 2015م مقارنة بالربع الرابع من العام 2014م بصفة رئيسة إلى تحقيق المجموعة لأرباح رأسمالية بلغت 265.2 مليون ريال نتيجة لبيع كامل حصصها في رأسمال شركة صافولا لأنظمة التغليف.

يعود سبب الانخفاض في إجمالي الربح والربح التشغيلي بشكل رئيس إلى الانخفاض في المبيعات بسبب تأثير الموسمية التي تشهدها مبيعات المجموعة خلال الربع الرابع من كل عام، بجانب زيادة النفقات التشغيلية، وانخفاض الدخل المحقق من الشركات الزميلة، وبجانب ارتفاع النفقات التمويلية بسبب الخسائر الناتجة عن سعر صرف العملات، وبالإضافة إلى انخفاض بند الزكاة وضريبة الدخل وحقوق الأقلية، وكذلك عدم وجود دخل من شركة صافولا لأنظمة التغليف (نتيجة لبيعها) ولعدم تكوين أي مخصص مالي خلال هذا الربع مقارنة بالربع السابق.
وقالت الادارة أنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتماشى مع العرض الخاص بالقوائم المالية لهذا الربع.
ملاحظات اضافية وفقا للمعايير المحاسبة العامة المتعارف عليها والمتبعة في المملكة العربية السعودية، فقد تم إعادة تبويب جميع المبالغ في القوائم المالية الخاصة بشركة صافولا لأنظمة التغليف، كما أن صافي الدخل لشركة صافولا لأنظمة التغليف للربع الأول المنتهي في 31 مارس 2014م قد تم تصنيفه (كدخل من عمليات غير مستمرة) في قائمة الدخل الأولية الموحدة، كما لم يتم تسجيل أي دخل للفترة المنتهية في 31 مارس 2015م نتيجة لبيع كامل شركة صافولا لأنظمة التغليف.

وفي هذا الخصوص أشار م. عبد الله محمد نور رحيمي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة أن صافي الربح المتحقق، ولله الحمد، خلال الربع الأول من العام 2015م (بدون الأرباح الرأسمالية) بلغ 206 مليون ريال أي بزيادة قدرها 16% عن التوقعات المعدلة والمعلنة مسبقاً على موقع تداول بتاريخ 18 مارس 2015م والبالغة 178 مليون ريال.

كما أشار المهندس رحيمي أن صافولا تتوقع تحقيق صافي ربح (قبل الأرباح الرأسمالية) للربع الثاني من العام 2015م قدره 429 مليون ريال بإذن الله

ذات صلة

No Content Available
المزيد