الثلاثاء, 16 يوليو 2024

“العقاري” يقدم قروضاً استثمارية بقيمة 45 مليون للشركات والأفراد

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

عقارات

كشف المهندس يوسف الزغيبي مدير عام نائب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية ومدير عام الصندوق،أنه سيتم تقديم قروض استثمارية عقارية بقيمة 30 مليون ريال للشركات والمؤسسات، 15 مليونا للأفراد وتخصص لإنشاء مجمعات سكنية عبارة عن فلل وإنشاء أبراج سكنية في 6 مدن فقط، هي: مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، جدة، الدمام والخبر.

ووفقا لـ”عكاظ” أقر الصندوق رفع عمر المبنى الافتراضي إلى 25 عاما لجميع المستحقين للقرض العقاري السكني، بعد التحقق من الاشتراطات الفنية للمبنى.

اقرأ المزيد

واعتمد الصندوق في اجتماعه الدوري الثالث أمس، برئاسة وزير الإسكان المكلف رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، عددا من القرارات، من بينها إقرار اللائحة التنفيذية لقروض الاستثمار، والسماح لمن يرغب في بناء وحدة سكنية إضافية أو أكثر على مبناه الذي سبق تمويله بقرض من الصندوق، لتكون باسم أحد الأبناء أو الأقارب ممن صدرت لهم الموافقة على القرض لتطبيق قرضه عليها.

كما وافق الصندوق كذلك على منح مجموعة من المقترضين قروضا مشتركة على أرض واحدة لبناء عدة وحدات سكنية عليها، تفرز لاحقا بصك لكل وحدة على حدة باسم مالكها المقترض، إضافة إلى الموافقة على تمويل قروض الصندوق بنظام (البيع على الخارطة)، ليتمكن من صدرت له الموافقة على القرض من شراء وحدات سكنية على الخارطة من المطورين المؤهلين على البرنامج، ويقوم الصندوق بتمويل البناء بما لا يتجاوز قيمة القرض وصرف الدفعات بحساب (الضمان) المخصص لذلك، حسب نظام صرف الدفعات بالصندوق.
ووافق مجلس إدارة الصندوق كذلك على تطبيق برنامج (التملك المبكر للمسكن)، بحيث يمكن للمقترض على قائمة الانتظار، ممن يتوقع أن تصدر لهم الموافقة خلال سنوات قادمة (لا تزيد على 3) من شراء وحدة سكنية من المطورين سواء جاهزة أو بنظام البيع على الخارطة ويضمن الصندوق دفع قيمة القرض للبائع عند صدور الموافقة على القرض.

كما وافق على التنازل عن (طلب القرض) المقدم للصندوق من شخص لشخص آخر تربطه بالمتقدم علاقة قربى من الدرجة الأولى (الوالدان والأبناء والإخوان) ممن تنطبق عليهم شروط القرض إذا وجدت دواع إنسانية لذلك.
وشكر المهندس الزغيبي, وزير الإسكان رئيس المجلس وأعضاء المجلس لدعمهم لتوجهات الصندوق التطويرية، وموافقتهم على الحلول والمبادرات التي من شأنها تمكين وتسهيل حصول المواطنين على المساكن.

وقال: بهذه القرارات دخل الصندوق مرحلة مهمة في مسيرته العملية للمساهمة الفاعلة في تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، بتوفير المسكن المناسب لكل مواطن، مشيرا إلى أن الصندوق حظي طول مسيرته برعاية دائمة ودعم مستمر من ولاه الأمر في هذه البلاد المباركة، حفظهم الله، ما كان له الأثر الكبير في تعزيز دور الصندوق التنموي ومساعدته على تحقيق الأهداف التنموية المرسومة لقطاع الإسكان.

ذات صلة

المزيد