السبت, 18 مايو 2024

“الاحصاءات العامة” تنهي استعداداتها لموسم الحج في 7 مراكز رئيسية للحصر و3 مساندة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انهت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات استعداداتها لموسم الحج هذا العام من خلال تجهيز مراكز احصاءات الحج الرئيسية المقامة على جميع مداخل مدينة مكة المكرمة والمراكز المساندة في كل من مدينة جدة والطائف والمدينة المنورة لبدء حصر حجاج الداخل اعتبارا من الأول من ذي الحجة 1436هـ وحتى التاسع من نفس الشهر، وذلك باستخدام أحدث التقنيات والبرمجيات المتعلقة بجمع البيانات آليا.

وأوضح مدير عام مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات الدكتور فهد التخيفي أن برنامج إحصاءات الحج الذي تقوم بتطبيقه المصلحة يهدف إلى توفير البيانات والمعلومات الشاملة والدقيقة عن أعداد الحجاج حسب طرق وايام قدومهم للاستفادة منها في إعداد الخطط والبرامج اللازمة لتوفير رعاية نوعية متميزة لحجاج بيت الله الحرام وتقدير القوى العاملة اللازمة لخدمة الحجيج والمحافظة على أمنهم وراحتهم خلال موسم الحج من كل عام.

وبين مدير عام المصلحة مراكز إحصاءات الحج التي انهت المصلحة الاستعدادات لديها تنقسم إلى نوعين حسب طبيعة العمل الموكل لها، الأول مراكز رئيسية والثاني مراكز مساندة وباستثناء المركز الرئيسي الذي يقع في وسط مدينة مكة المكرمة فإن جميع المراكز مقامة على مداخل مدينة مكة المكرمة وتحيط بها من جميع الجهات، أما المراكز المساندة فهي تهدف لدعم بعض المراكز التي يحدث فيها اختناقات مرورية نتيجة لكثرة سيارات الحجاج التي تمر عبرها.

اقرأ المزيد

وأشار إلى أن هناك 6 مراكز رئيسية يتم من خلالها عملية حصر الحجاج القادمين الى مدينة مكة المكرمة إضافة إلى المركز الرئيسي في مدينة مكة المكرمة والذي يتولى الإشراف الإداري والفني على عملية إحصاءات الحج، وتتمثل المراكز الرئيسية في مركز مكة/جدة السريع ويقع على طريق مكة/جدة السريع يعتبر أهم وأكبر المراكز حيث يمثل المعبر الرئيسي للحجاج القادمين عن طريق مدينة جدة، كما أن هناك مركز مكة/ جدة القديم ويقع على طريق مكة/ جدة القديم هو معبر أخر للقادمين من مدينة جدة. وهناك مركز التنعيم ويقع على الطريق الواصل بين المدينة المنورة ومكة المكرمة ، ومركز الشرائع الذي يقع على الطريق الواصل بين مكة المكرمة ومدينة الطائف مرورا بالسيل، كما أن هناك مركز الكر ويقع على الطريق الواصل بين مكة المكرمة والطائف مرورا بالهدا، وأخيرا هناك مركز الجنوب ويقع على طريق الليث/ جازان بالقرب من قرية السعدية.

واختتم د. التخيفي تصريحه مؤكدا وجود ثلاثة مراكز مساندة للمراكز الرئيسية للحصر وقد تم استكمال الاستعدادات بها في كل من المدينة المنورة وجدة والطائف خاصة في مواقف نقل حجاج الداخل والمطارات ومحطات النقل الجماعي ومواقيت الإحرام وهى مركز جدة لدعم المركز الرئيسي ومركز المدينة المنورة ومركز الطائف.

يذكر أن إجمالي عدد حجاج بيت الله الحرام العام الماضي (1435ه) بلغ2.085.238 حاج ، موزعين ما بين 1.241.923 ذكور و 843.315 إناث. وتوزع عدد الحجاج ما بين القادمين من خارج المملكة وعددهم 1.389.053 حاج بنسبة 66.6%، والقادمين من داخل المملكة وعددهم 696.185 حاج بنسبة 33.4%. وتوزع حجاج الداخل ما بين مقيمون غير سعوديين وعددهم 459.162 حاج بنسبة 66% من إجمالي حجاج الداخل، وسعوديون237.023 حاج بنسبة 34% من إجمالي حجاج الداخل. هذا وبلغ إجمالي عدد السيارات الناقلة لجاج الداخل عدد 46.108 سيارة .

ذات صلة

المزيد