الأحد, 5 مايو 2024

“الصندوق العقاري” يعتمد 3 بنوك لتقديم “القرض المعجل” بعد العيد

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

العقاري
يعتزم صندوق التنمية العقارية الإفصاح عن 3 بنوك ومؤسسات مالية تم اعتمادها لتقديم برنامج القرض المعجل بعد عيد الأضحى المبارك وفق مرحلته الأولى، جاء ذلك بعد ان كان الصندوق قد استقبل 15 عرضاً مقدماً من بنوك ومؤسسات مالية مرخصة، وأكدت المصادر أن جميع البنوك العاملة في السوق حرصت على ان تكون من بين الجهات المقدمة للعروض.

ووفقا لـ “اليوم” أضافت المصادر: إن الأولوية للاستفادة من البرنامج بعد اعتماده وفتح باب التقديم عليه ستكون للمواطنين الذين هم على قوائم انتظار القروض بالصندوق التنمية العقارية مسبقا.

اقرأ المزيد

وكان الصندوق قد اعتمد معيارين للمفاضلة بين العروض المقدمة، الأول بحسب نسب الفائدة الأقل والثاني بحسب سرعة تنفيذ البرنامج.

وكشفت إدارة الصندوق في وقت سابق عن أهم ملامح البرنامج الرئيسة والتي تمت دراستها ومراجعهتا خلال الفترة الماضية، بين الصندوق والبنوك والمؤسسات المالية والعقارية التي تركزت على أمرين مهمين: أولهما مدى شرعية البرنامج ومطابقته للأحكام الشريعة الاسلامية، وثانيهما توافقه مع الأنظمة والقوانين المنظمة للعمل.

وأوضح الصندوق أن برنامج التمويل المعجل سيساعد على تقليص مدة الانتظار للكثير من المواطنين المستحقين للقروض العقارية وبذلك سيتم تقليل أرقام قوائم انتظار الصندوق العقاري نسبيا، وسيتمكن أي متقدم على قوائم الانتظار الحالية من الحصول على القرض المعجل لبناء أو شراء وحدة سكنية بمبلغ حده الأقصى «٥٠٠» ألف ريال، في حال كونه مطابقاً للشروط حسب الراتب الشهري والقدرة على سداد الأقساط الشهرية ومن غير المتعثرين مالياً لدى البنوك.

وبين الصندوق أن فترة السداد تقرر أن تكون بحدها الأدنى على مدى ١٠ سنوات بقسط شهري يبلغ «٤٢٠٠» ريال يدفع للبنك، على أن تدفع قيمة الأرباح المخفضة للصندوق العقاري التي سيدفعها للبنك عن المقترض، فيما ستكون المدة الأعلى للسداد ١٥ سنة.

وأضافت المصادر: إنه خلال مدة العشر السنوات سيقوم المقترض بسداد أصل القرض البالغ ٥٠٠ ألف ريال للبنك أو المؤسسة المالية أو العقارية، فيما سيدفع الصندوق العقاري الأرباح التي ستحدد بنسب مخفضة للبنك، على أن يقوم المقترض بسداد الأرباح بأقساط شهرية أيضاً للصندوق العقاري بعد الانتهاء من سداد أصل القرض للبنك، وأكدت المصادر أن الأرباح التي سيتم تحديدها ستكون مخفضة.

ذات صلة

المزيد