الأربعاء, 1 مايو 2024

“الإسكان” تسعى لخفض دفعة قروض العقار إلى 10 % .. و”ساما” ترفض حماية لقطاع التمويل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت مصادر موثوقة، أن ماجد الحقيل وزير الإسكان، حاول مع مسؤولين في “موسسة النقد” خفض نسبة الدفعة الأولى من التمويل العقاري من المصارف من 30 في المائة “كما هي عليه الآن”، إلى 10 في المائة وأقل “وهو ما يريده العقاريون من تجار أراض ومطورين”.

فيما يرى مختصون أن هدف وزارة الإسكان من محاولاتها لخفض النسبة هو لتسهيل إقراض المواطنين وإخراج السوق العقارية من حالة الركود. حسبما تناولته “الاقتصادية”.

وقالت المصادر “إن المسؤولين في موسسة النقد واجهوا مطالب وزير الإسكان بالرفض القاطع، لكن الوزارة عادت مرة أخرى عبر أحد مسؤوليها لطرح الموضوع، الأمر الذي جعل الموسسة تؤكد مجددا تمسكها بالنظام حرصا على استقرار قطاع التمويل والقطاع المصرفي بشكل عام، مشددة على أن حمايته – أي قطاع التمويل – أهم من أي اعتبارات أخرى.

اقرأ المزيد

يذكر أن موسسة النقد العربي السعودي قد حددت 30 في المائة من قيمة العقار كدفعة أولى على المواطنين الراغبين في الحصول على تمويل سكني من المصارف التي بدأت في تطبيقه في كانون الأول (ديسمبر) 2014، وأكدت “ساما” في حينه، أن القرار يأتي حفاظا على مصلحة المواطن وعدم إثقاله بالديون التي تؤثر في وضعه المعيشي، ولتقليل نسبة الأرباح التي ستأخذها منه البنوك على القرض.

ذات صلة

المزيد