الأربعاء, 22 مايو 2024

“نايت فرانك”: ارتفاع أسعار العقارات السكنية الفاخرة في دبي 59% على مدى 5 سنوات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

6
كشفت شركة نايت فرانك، المتخصصة في الاستشارات العقارية العالمية في تقريرها اليوم بعنوان “المركز الاقليمي” أسعار العقارات السكنية الفاخرة في دبي شهدت ارتفاعاً بـ 59% على مدى خمس سنوات حتى نهاية 2014، وهو أداء أفضل من أداء مدن أخرى من قبيل لندن (52%) ونيويورك (47%) وهونغ كونغ (31%) وباريس (18%) وسنغافورة (7%) وسيدني (2%).

وتناول التقرير كيف لعب تطور قطاع الخدمات اللوجستية والمالية وقطاع الأعمال والسياحة دوراً محورياً في نهوض دبي كمركز عالمي على مدى العقدين الماضيين.
وأوضح ضياء نوفل، مدير أبحاث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في نايت فرانك: “بلا شك، كان تأثير هذا التطور على السوق العقارية إيجابياً، حيث أدى إلى توليد مستويات عالية من الطلب في قطاعات العقارات المكتبية والصناعية والفندقية. وعدا عن ذلك، فإن الإمارة قد رسخت مركزها عالمياً كوجهة عائلية ووجهة أعمال بضرائب منخفضة، أضف إلى ذلك الارتباط اللوجستي الوثيق مع المراكز الاقتصادية حول العالم. ساهم هذا في جذب الكثير من الشريحة المتنامية لأغنياء العالم، ولذلك نرى أن الطلب على العقارات السكنية الفاخرة قد نما بشكل مضطرد.”
بالنظر إلى المستقبل، يتوقع صندوق النقد الدولي أن يتفوق أداء اقتصاد الامارات على أداء اقتصادات دول من قبيل المملكة المتحدة والولايات المتحدة وألمانيا وهونغ كونغ وسنغافورة على الفترة بين 2015 – 2020. بالإضافة إلى أن الإمارات هي ضمن أفضل الأماكن حول العالم لممارسة الأعمال مما يدعم ريادة دبي كمركز للمال والأعمال في الشرق الأوسط، وهذا يضمن نمو الطلب على المساحات المكتبية ذات الجودة العالية على المدى القصير المتوسط.
أما في القطاع الصناعي، فقد كان النمو القوي الذي حققه قطاع التصنيع والتصدير محركاً رئيسيّاً للطلب على العقارات الصناعية واللوجستية في دبي وما حولها. وقد دعم هذا النمو عدد من العوامل أبرزها الجودة العالية للبنية التحتية للنقل في الإمارات حيث تم تصنيفها الأفضل في العالم من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، وكذلك موقعها الاستراتيجي بين اوروبا وأفريقيا والشرق الأقصى. وهذه العوامل أدت إلى وصول ميناء جبل علي إلى مركزه الحالي بوصفه أكثر الموانئ ازدحاماً بين سنغافورة وروتردام.
من جهة أخرى، لا تزال دبي تخطو خطوات واسعة بوصفها وجهة سياحية ومركزاً عالمياً للرحلات الجوية، فزوار دبي يقضون فترات أطول للاستمتاع بالأماكن السياحية المختلفة في المدينة حيث ارتفع متوسط عدد الليالي التي يقضيها الزوار في دبي من 2.6 عام 2004 إلى 3.8 ليلة عام 2014. كما تفوق مطار دبي الدولي على مطار لندن هيثرو العام الفائت ليصبح بذلك المطار الأول عالمياً بالنسبة لعدد المسافرين والمدهش في الأمر أن مطار دبي كان يستقبل ما يقارب نصف عدد مسافري مطار هيثرو قبل عقد من الزمن فقط.

7

اقرأ المزيد

يقول خاوار خان، مدير الأبحاث في نايت فرانك الشرق الأوسط: “على الرغم من أن القطاع السكني قد واجه صعوبات على فترة 12 – 18 شهراً خلت، إلا أنّ دبي لا تزال تستقطب أغنياء العالم لأنها لا تزال تتمتع بكونها أحد أكثر الأماكن أماناً في العالم، وتتمتع بتواصل لوجستي عالٍ، وأفق اقتصادي قوي، وكذلك ضرائب منخفضة وعوامل رفاهية كثيرة.”

للاطلاع على التقرير يرجى زيارة: http://www.knightfrank.ae/the-hub-report/

التقرير هنا

ذات صلة

المزيد