السبت, 27 يوليو 2024

متى تترأس السعودية قمة العشرين؟ .. ومن هم ترويكا المجموعة؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

g20
يتوقع أن تترأس السعودية قمة مجموعة العشرين واستضافتها عام 2019 وذلك وفق الآلية التي اعتمدتها المجموعة عام 2011 في باريس، وتنص على أن تكون الرئاسة بالتناوب بين خمس مجموعات إقليمية داخل التجمع.

وتقع السعودية في المجموعة الإقليمية الخامسة التي تضم إلى جانبها كل من: استراليا، كندا، وأمريكا. وبالنظر لأن تركيا تترأس القمة الحالية، وهي في المجموعة الرابعة، فإن عام 2016 ستكون فيه الرئاسة لصالح الصين التي تقع في المجموعة الأولى إلى جانب إندونيسيا، اليابان، وكوريا، في حين تم الاتفاق على ان تترأس ألمانيا القمة عام 2017، وستكون الرئاسة عام 2018 لإحدى دول أمريكا اللاتنية.

وبما أن ألمانيا من المجموعة الثانية التي تضم فرنسا، إيطاليا، والمملكة المتحدة، والمجموعة الثالثة التي تضم الأرجنتين، البرازيل، المكسيك، سبق ان ترأست القمة جميعها، وتركيا التي ترأس القمة الحالية في المجموعة الرابعة التي تضم إلى جانبها الهند، روسيا، جنوب افريقيا، فإن التسلسل الرئاسي يذهب إلى المجموعة الخامسة التي تقع فيها السعودية، وهي الوحيدة في مجموعتها التي لم تترأس القمة، ولم تستضيفها.

اقرأ المزيد

يشار إلى كندا سبق ترأست القمة السنوات الثلاث الأولى لتأسيس التجمع من عام 1999 عندنا كانت على مستوى وزراء المالية، ومحافظي البنوك المركزية. وانتقلت الرئاسة إلى الهند عام 2002، ثم المكسيك، ألمانيا، الصين، استراليا، جنوب افريقيا، البرازيل، المملكة المتحدة، وكوريا الجنوبية، وأخيرا فرنسا.

ومنذ 2011 اعتمدت آلية الرئاسة الجديدة التي تعتمد على المجموعات الإقليمية، حيث ترأست المكسيك عام 2012، روسيا 2013، استراليا 2014، وتركيا 2015. وتعين المجموعة ترويكا تتولى التنسيق مع بقية دول المجموعة لمتابعة تنفيذ توصيات القمة، وتتكون من دولة الرئاسة الحالية، السابقة، والتالية. وبالتالي ستكون مجموعة الترويكا لو استضافت السعودية القمة عام 2019 مكونة من المملكة واحدى دول امريكا الاتنية اضافة الى الدولة التي ستستضيف القمة عام 2020.

55

ذات صلة

المزيد